رحلوا وما برحوا !

حسن البطل
حجم الخط

هل يقف «التكريم» على يسار «الجوأزة»، أم يقف «التوسيم» على يمين الجوأزة؟ أيهما الأول واقفاً على منصة الرقم واحد، ولأيهما الوصافة الأولى والثانية.. هذا في بطولات المسابقات الرياضية، أو ملكات الجمال مثلاً!
في الآونة الأخيرة، استنّت السلطة تكريم المواطنين المبرزين بأوسمة ذات طبقات، وكذا تكريم قادة دول بأوسمة ذات طبقات.
الجوائز الدولية فيها نظر، وكذا جوائز كل دولة للمبدعين من بين رعاياها، لكن لا سجال في استحقاق وسام يمنحه رئيس السلطة لشخصية مرموقة، في غير مجال، وهو على مشارف وداع الحياة بعد عطاء طويل وحافل.
لكل دولة ضريح لجنديها المجهول، تحت تقليد: اسمك مجهول وفعلك خالد.. لكن، في غير ميادين الحرب، قد يجوز القول: اسمك معروف لجيلك وفضلك مجهول لغير جيلك.

1ـ توفيق الصرداوي
من مطبخ التحرير في صحيفة «السفير» اللبنانية، جاءنا في قبرص وافد كان يكبر أكبرنا بعقد من السنوات، فإلى مطبخ التحرير في مجلة «فلسطين الثورة»، وساهم في تحويل وجه الصحيفة المركزية للمنظمة من إعلام ثوري إلى صحافة مهنية.
تشكل مطبخ تحرير «فلسطين الثورة» من سيبة ثلاثية مني ومن اللبناني طلال همداني وتوفيق صرداوي.
جاءنا توفيق بعد خروجنا البيروتي بعامين، وغادرنا مهاجراً إلى السويد قبل عام واحد من اندلاع الانتفاضة الأولى.
بعد عام من اندلاعها جاءنا من السويد إلى قبرص مريضاً عليلاً في القلب.
سألته: لماذا غادرت لبنان، وجوازك أردني. قال: بعد خروجكم لم يعد لبنان هو لبناني فقد روحه الفلسطينية، أو أن «السفير» لم تعد «صوت الذين لا صوت لهم» خلال حرب المخيمات، بل أقرب إلى صوت الطائفة الشيعية في مرحلة لبنانية عكرة، ومرحلة عابرة من سياسة التحرير في «السفير» أتذكره ولا أنساه في قلقه السياسي خلال عامي عمله معنا.
كان يمشي في مطبخ التحرير. يداه في جيبي سرواله، وجفون عينيه ترفّ كجناحي العصفور، وهو يقول: لازم يصير شيء كبير في فلسطين.
أعرف أنه لم يقرأ «الزمن الأصفر» لدافيد غروسمان، لكنه استقرأ الأمور. يعرف البلاد خيراً منا، ويعرف الأردن خيراً منا، وكذا يعرف السياسة الدولية خيراً منا.
جاءنا من خارج السرب، وبقي معنا عامين خارج السرب، لم يخالطنا في حياتنا الاجتماعية، ولا جولاتنا في منتجعات الجزيرة.
أوصاني بالاهتمام بثلاثة محرّرين، وسألني عنهم في زيارة الوداع لقبرص، لكنه في أيامه الأخيرة كان يقول في السويد: «خذوني إلى صردا». نحن عدنا إلى البلاد، وأنا عشتُ في صردا 13 سنة.

2ـ رشاد عبد الحافظ
كادر طلابي وتنظيمي فتحاوي جاءنا إلى أسرة «فلسطين الثورة» في بيروت، هاربا من خلاف مع تيار «أبو نضال» بعد عامين من قرار هذا المنشق بطردي من العراق.
كان رشاد أكثر المحرّرين ذكاءً، ذا عقلٍ رياضي، لكنه متمكن من اللغة العربية، أيضاً. تزوّج قبل خروجه من العراق، لكن زوجته لم تتمكن من الانضمام إليه في بيروت.. إلاّ بعد سقوطه شهيداً في مسرح عمليات الشيّاح ـ بيروت الغربية.
لم يرَ طفله الوحيد الذي عادت به زوجته من العراق رضيعاً يدبك في عامه الأول.
أهيف، مديد القامة، على خلقٍ عظيم، ومتمرِّس في الكتابة الصحافية رغم أنه لم يدرس الصحافة. يليق بطوله أن يتنكب بندقية ام ـ16.
نعم، كان لكادر «فلسطين الثورة» جناح متطوع للحرب، من خمسة أو ستة عناصر، بينهم الأردني الشيوعي فهد، والشاعر والأديب عز الدين المناصرة.
جاءته الطلقة بين عينيه، وخسرناه إنساناً وكادراً فتحاوياً يسارياً، ومثقفاً ومحرِّراً واعداً جداً.

مؤيّد الرّاوي
هو المنسوب إلى بلدة عراقية تسمّى «راوة» وهو المنسوب إلى اليسار العراقي الأكثر نزقاً، لكنه المنسوب قبل كل شيء إلى الشعر والأدب والفنون التشكيلية.
كان ثلث كادر «فلسطين الثورة» ـ البيروتية فلسطينيا، والثاني لبنانيا، والثالث عراقيا.. لكن كان العراقيون بيننا هم أكثرنا عمقاً وثقافة.. وموهبة، أيضاً.
قاد مؤيّد الرّاوي، الملقب بـ «داندي» عند أصحابه العراقيين الكثر الهاربين من صدام حسين إلى الثورة الفلسطينية، الطاقم الفني والإخراج الصحافي، وقد أضيف، أيضاً، ثقافة واسعة في أشكال الخط العربي، كان يمارسه كهاوٍ ـ محترف، أو كمحترفٍ ـ هاوٍ.
بعد اغتيال المخابرات العراقية زميلنا عادل وصفي (خالد العراقي) ارتأت الحركة والمنظمة أن تحمي كوادرها العراقية بابتعاثهم إلى أوروبا، واختار «داندي» اللجوء إلى ألمانيا الشرقية.
بعد صدور «فلسطين الثورة» من قبرص، عاد مؤيّد إلى قبرص، وتولّى تحسين إخراج المجلة، وإعادة تبويب صفحاتها، بالتعاون مع زميله العراقي، الرسّام الكاريكاتيري، جاسم، الذي اختار بعد أوسلو أن يكون منفاه السويد.
مات «داندي» بمرض عضال في ألمانيا، ومات المقاتل القديم جاسم بمرض عضال في السويد.
***
كانوا ثلاثة زملاء تركوا لديّ انطباعاً لا يُمحى، ورحلوا دون حاجة إلى توسيم وتكريم.. أو جوائز إلاّ أنهم يبقون في البال، وكذا في بال الزملاء الذين عاشوا معهم هذه التجربة.