بمشاركة فلسطينية.. بدء فعاليات الجنة العربية لحقوق الانسان في مقر الجامعة العربية

manar-06879330014586544535
حجم الخط

بدأت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم الأحد، فعاليات الدورة العادية الاربعين للجنة العربية لحقوق الانسان برئاسة المستشار القانوني لوزير العدل العُماني، رئيس اللجنة محمد الراشدي، بمشاركة فلسطين.

وتستمر الدورة 5 أيام، بحضور ممثلي المنظمات غير الحكومية العربية والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان في الدول العربية المعتمدة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب وفقا للضوابط والمعايير المقررة في اللائحة.

ويتضمن جدول الاعمال موضوعات ذات صفة دائمة منها، والتصدي للانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي العربية المحتلة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والأوضاع الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية في مقابر الارقام.

كما يناقش مشروع الاعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الافراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية، ومن اهم الموضوعات التي ستطرح للنقاش مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الانسان، حيث أن هذا المشروع قد مر بعدة مراحل من الدراسة والمناقشة.

وسيتم خلال اجتماعات اللجنة مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الانسان من اهمها استعراض تقرير الامانة العامة ادارة حقوق الانسان بجامعة الدول العربية حول الاجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة التاسعة والثلاثون للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان، ومسيرة الميثاق العربي لحقوق الانسان المعروض للتوقيع عليه من الدول العربية، مناقشة شعار احياء اليوم العربي لحقوق الانسان الذي يصادف السادس عشر من آذار من كل عام، حيث يتم كل عام اقامة احتفال بهذا اليوم ويكل عام يأخذ عنوان مختلف عن الاعوام الاخرى، وموضوع مكافحة الارهاب واثره على تعزيز وحماية حقوق الانسان في المنطقة العربية.

يُذكر أن اللجنة تعقد سنويا دورتين عاديتين ويتم رفع توصياتها الى المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية للمصادقة عليها أو إبداء ما يراه المجلس من ملاحظات على تلك التوصيات.

وترأس وفد دولة  فلسطين في الاجتماع  المستشار القانوني- رئيس إدارة حقوق الانسان بوزارة العدل أسعد يونس، وسكرتير أول جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العَربية .