ايرلندا تقدم 500.000 يورو للاونروا في غزة

حجم الخط

 أعلن وزير الخارجية الايرلندي تشارلي فلاناجان اليوم الاثنين عن تقديم 750 الف دولار لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الاونروا في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال قيام وفد إيرلندي رفيع المستوى يرأسه وزير الخارجية والتجارة تشارلي فلاناجان اليوم بزيارة قطاع غزة للإطلاع على حجم الدمار الذي تسبب به العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة، وللإطلاع أيضا على الأثر الذي أحدثه الدعم الإيرلندي لسكان غزة.

وخلال الزيارة، شاهد الوفد بعينه العواقب التي نجمت عن العدوان الذي استمرت 51 يوما في حي الشجاعية الذي تعرض للقصف العنيف خلال الحرب والذي لا يزال ينتظر إعادة بنائه، وزار الوزير أيضا مدرسة تابعة للأونروا بهدف مشاهدة الأثر الذي أحدثه الالتزام الإيرلندي بدعم التعليم الأساسي والنوعي لكافة الأطفال، مثلما زار أيضا مركز إيواء جماعي تابع للأونروا لا يزال يقدم خدمات الإيواء للعائلات المشردة منذ أكثر من ستة أشهر.

وخلال تواجده في غزة، أعلن الوزير فلاناجان عن تقديم تبرع جديد بمبلغ 500,000 يورو (570,000 دولار) لصالح مناشدة غزة الطارئة لعام 2015، وقال:" إن هذه الأموال ستعمل على دعم الاحتياجات الإنسانية الملحة التي نجمت في أعقاب العدوان الأخير، بما في ذلك التبرع من أجل المساعدة السكنية الحيوية لآلاف من عائلات اللاجئين الفلسطينيين الذين تعرضت منازلهم لأضرار أو للدمار خلال النزاع".

ويأتي التبرع الإيرلندي في الوقت المناسب تماما، حيث أن الأونروا في غزة قد اضطرت في كانون الثاني الماضي إلى تعليق المساعدات المخصصة للإسكان الطارئ وإيقاف إعانات التأجير بسبب نقص الأموال.

ورافق الوفد في زيارته المفوض العام للأونروا بيير كرينبول الذي أعرب عن شكره بالقول "إن شعب وحكومة إيرلندا يقدمون مثالا رائعا للعالم على دعمهم للاجئي فلسطين".

بدوره، قال الوزير فلاناجان "لقد شاهدت بأم عيني اليوم الآثار المروعة للعدوان الذي جرى الصيف الماضي في غزة، وإن الحجم الهائل من الدمار والأثر الإنساني المدمر على عدد كبير من السكان اللاجئين يعد صادما بشكل كبير، وبوصفها داعما ثابتا للشعب الفلسطيني، فقد دأبت إيرلندا على أن تكون سخية في استجابتها للأزمة في غزة.

وتابع :" وإنه لمن دواعي سروري أن أعلن اليوم بأن إيرلندا ستقدم دعما إضافيا بمبلغ 500,000 يورو لصالح استجابة الأونروا في غزة، وستستمر إيرلندا بدعم الأونروا التي تقدم مجموعة من الخدمات الاجتماعية بما في ذلك الخدمات الصحية والتعليمية لحوالي خمسة ملايين لاجئ.

ويذكر أن حجم التبرعات الإيرلندية للأونروا في عام 2014 قد بلغ أكثر من 8 ملايين دولار، بما في ذلك 1,3 مليون دولار من أجل مناشدة غزة الطارئة إلى جانب 1,3 مليون دولار أخرى من أجل خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية.

وتعد إيرلندا داعما قويا وراسخا للأونروا مثلما لعبت دورا هاما في تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان للاجئي فلسطين، وإيرلندا عضو في اللجنة الاستشارية للوكالة منذ عام 2008 حيث بلغ إجمالي التبرعات الإيرلندية للوكالة خلال السنوات الخمس الماضية ما يزيد على 42 مليون دولار.