شركة إيني الإيطالية: مصر ستتمتع باكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي وستصدره في المستقبل

images
حجم الخط

 نشرت شبكة بلومبرج الأمريكية حوارًا أجرته مع كلاوديو ديسكالزي رئيس شركة إيني الإيطالية، صاحبة أكبر اكتشافات لحقول الغاز بمناطق البحر المتوسط في مصر.

وبسؤاله عن مدى تأثير اكتشاف حقول الغاز في مصر على مسار السياسة في الشرق الأوسط، قال ديسكالزي "مصر ستتمتع باكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي، وستكون قادرة على تصديره أيضًا في المستقبل وسيخلق ذلك بالطبع حالة من الإستقرار داخل مصر وتدفق الأموال، وجعل مصر مركز للغاز الطبيعي مع قبرص وإسرائيل وليبيا في المستقبل وقد تكون واحدة من حلول مشكلات الطاقة لأوروبا فيما بعد".

وعن تأثير الاكتشاف على العلاقات بين مصر وإسرائيل، قال رئيس الشركة إن كل من البلدين يحتاجون إلى بعضهما وبإمكانهمت إستخدام مرافق مشتركة والعمل سويا في مجال الطاقة، قائلًا "سيكونوا حالة صداقة إيجابية جدًا".

وعن أزمة انخفاض أسعار النفط الخام، قال ديسكالزي "إن الشركة لحسن الحظ لديها أصول تقليدية، وهو ما يعني تكلفة منخفضة وسعر منخفض أيضًا، ويعتبر أن لدى شركة إيني أقل أسعار النفط، حيث أن التكلفة التقنية لإنتاج النفط لا تزيد عن 20 دولارًا للبرميل وإرتفعت قيمة التكلفة لتصل الآن إلى 27 دولارًا للبرميل بينما كانت 45 دولارًا للبرميل في العام الماضي. لذلك، نحن (شركة إيني) لا نتحكم في السعر".

وأضاف ديسكالزي أن سعر برميل النفط انخفض إلى ما بين 60% إلى 70% من السعر الأصلي وانخفضت قيمة التكلفة إلى ما بين 25% إلى 30%.