صحيفة:مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي حاولت إسقاط طائرة أردوغان مساء الـ 15 من يوليو

cc8c6700093e262c6ab95c788dde4077
حجم الخط

ذكرت صحيفة Yeni Safak التركية أن مقاتلة تركية من طراز " ف-16" تابعة لسلاح الجو التركى حاولت إسقاط طائرة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مساء الـ15 من يوليو الماضى ، لكن نفاد الوقود منعها من ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله، إن الهجوم على الطائرة الرئاسية كان يجب أن يتم أثناء تحليقها من "دالامان" إلى إسطنبول التى وصلها الرئيس أردوغان بعد الاستجمام فى مارماريس.

ونوهت الصحيفة بأن قائد الحامية العسكرية فى "دالامان" مراد سلجوق تشول الموالى للرئيس أردوغان، أعد عملية هبوط الطائرة الرئاسية فى ظروف أمنية طارئة، على سبيل المثال أطفئت كل الأنوار على المدرج لمنع هبوط طائرات ، وحصلت الطائرة الرئاسية على رمز طائرة ركاب عادية تابعة شرطة الخطوط التركية.

وحين اقتربت طائرة أردوغان من إسطنبول غيرت خط تحليقها بسبب مناورات مقاتلات من طراز " ف-16" تابعة للإنقلابيين، واضطرت الطائرة للدوران والتحليق على مدى نصف ساعة فوق المدينة وفوق بحر مرمرة كتدبير احتزازى، ولكن وقود المقاتلة التى كانت تعتزم مهاجمة الطائرة الرئاسية بصاروخ جو- جو، نفذ قبل أن تتخذ الوضع الهجومى، وهو ما أجبرها على التوجه للتزود بالوقود، وعند ذلك تمكنت طائرة أردوغان من الهبوط فى إسطنبول.