ماذا وزاء تطبيق فايبر

فايبر جاسوس إسرائيلي في هاتفك

2
حجم الخط

فايبر جاسوس إسرائيلي في هاتفك

“viber" فايبر هو برنامج محادثة يستخدم كطبيق للهواتف الذكية، ومع انتشاره بين المستخدمين تم تطويره ليعمل على أجهزة اللاب توب والكمبيوتر. والبرنامج يتيح للمستخدمين الدردشة الكتابية والصوتية وعمل اتصال صوتي عبر الإنترنيت لأي موبايل أو هاتف يمتلك نفس التطبيق.

الشركة المنشئة للتطبيق ومؤسسها
هي شركة فايبر ميديا viber media الشركة التي صممت وطورت وتدير البرنامج، وهي شركة إسرائيلية مقرها قبرص ويمتلكها "تالمون ماركو" إسرائيلي الجنسية وحاصل على الجنسية الأمريكية، تخرج من جامعة تل أبيب في علوم الحاسب وخدم في الجيش الإسرائيلي كمدير لمنظومة المعلومات في المنطقة المركزية العسكرية في جيش الإحتلال الإسرائيلي.

في عام 1997 كان أحد المؤسسين لشركة "أكسفند نت ورك" وتولى رئاستها حتى عام 2004 وفي عام 2010 أسس هذا التطبيق الذي حقق نجاح كبيراً في السنوات القليلة الماضية حيث يستخدمه أكثر من 400 مليون فرد على مستوى العالم.

وقد أنشاء "ماركو" أيضًا برنامج IMesh والذي ثبت أنه يضع بعض برامج التجسس على جهاز الكميوتر الذي يعمل عليه.

وبرنامج "فايبر" مجاني ولا يوجد عليه أية إعلانات، وهي نقطة مثيرة للريبة، لأن برامج الاتصال عبر الإنترنت تحتاج لموارد ضخمة، بداية من البنية التحتية من سيرفرات وأجهزة ربط واتصال، مروراً بفريق التطوير الضخم من مبرمجين ومصممين وفنيين، فمن أين تحصل شركة فايبر ميديا على هذه المصاريف الكبيرة؟

إذًا نحن أمام برنامج مجهول التمويل ولا نعلم من يقف ورائه، وليس من المنطقي أن شركة ناشئة تستطيع إدارة وتمويل مشروع ضخم يستخدمه 400 مليون شخص حول العالم لتقدم خدمات باهظة الثمن بهذه الجودة دون مقابل.

عمل البرنامج على الهواتف
هناك ما يعرف باسم سياسة الاستخدام التي لا يلتفت إليها أغلب المستخدمون أثناء تفعيل التطبيق على الهاتف، إذا أمعنا النظر فيها نجدها أنها تقول أنها لا تبيع أو تشارك معلوماتك مع أي جهة، إلا أنها قد تكشف عن معلوماتك إذا كان ذلك "ضرورياً" للحالات التالية:

الامتثال للقانون

حماية حقوق الشركة

حماية أمن المستخدم أو أمن العامة

ولكي يعمل البرنامج على هاتفك تحتفظ الشركة بنسخة من سجلات أرقامك وأسماء أصدقائك على خوادمها كما تحتفظ الشركة أيضا بسجلات المكالمات لمدة 30 شهر مما يثير الشك أكثر وأكثر.

"تطبيق FlexiSPY" يسمح لك بالتجسس على برنامج فايبر
إذا كان مُستخدم الهاتف الذي تريد مراقبته يستخدم فايبر، يُمكنك الآن المُشاهدة والتحكم في كل البيانات المتبادلة على البرنامج دون معرفته. هذا يعني أنك ستتمكن من الوصول إلى كل المعلومات المتبادلة على البرنامج وبالتالي ستعرف كل شئ عن الحياة الإفتراضية الخاصة بهذا الشخص.

تعتبر هذه الخاصية مفيدة جدا للآباء والأمهات، على سبيل المثال: بما أن الكثير من المراهقين يتواصلون مع أصدقائهم من خلال برامج مثل فايبر، حيث يتبادلون الرسائل والصور وغيره، يُمكن للآباء والأمهات الآن مراقبة نشاطات أبنائهم على الإنترنت والتحكم فيها من خلال برنامج FlexiSPY. وهذا ما يثير تساؤل إذا كان إنسان آخر يستطيع التجسس عليك فكيف بالشركة المنتجة؟

دول قامت بحجب التطبيق

في ديسمبر 2012 قامت وزارة الاتصالات في لبنان بحجب البرنامج على جميع شبكات المحمول والاتصالات، وذلك لأن البرنامج إسرائيلي.

في يونيو 2013 قامت هيئة الاتصالات وتنقية المعلومات السعودية بإيقاف تطبيق فيبر وذلك لعدم استيفائه لمتطلبات التنظيمية المطلوبة والأنظمة السارية في السعودية.

في نفس العام، تحدى رئيس شركة فايبر شركة الاتصالات السعودية بأنه سوف يخترق الحظر على البرنامج وسيكون بإمكان المستخدمين استخدام البرنامج بدون موافقة شركة الاتصالات السعودية.