فلسطينيو أوروبا ينظمون لقاء حول نقل المستجدات الطبية داخل القطاع

thumb (6)
حجم الخط

نظم تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا بالشراكة مع المستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة لقاءاً لمناقشة برنامج نقل الخبرات والمستجدات الطبية ومناقشة التجربة الشخصية للدكتور أكرم حسين نائب رئيس قسم الجراحة بالمستشفى الإندونيسي بعد استضافته في مستشفى امرلاند في ألمانيا.

وحضر اللقاء د.أحمد أبو ندي مدير مكتب غزة لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا ود .فضل نعيم نقيب الأطباء ود. شوقي سالم مدير المستشفى الاندونيسي ولفيف من الكوادر الطبية المرموقة في قطاع غزة.

 وقال أبو ندى مدير مكتب غزة لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا أن التجمع يعد مؤسسة نقابية مستقلة أسسها عدد من الأطباء الفلسطينيين في أوروبا 2008 م، بهدف النهوض بواقع الأطباء في هذه القارة من خلال التنسيق والعمل المشترك ضمن الآليات الديمقراطية علاوة على تقديم المعونة والمشورة الطبية للشعب الفلسطيني داخل الوطن وفي الشتات.

وأوضح ضرورة هذا المشروع واستقطاب الأطباء الفلسطينيين للتدريب في ألمانيا حيث سبق للتجمع بالتعاون مع وزارة التنمية الألمانية أن ابتكر برنامج لتدريب الكادر الطبي في الداخل الفلسطيني وتحديداً في مستشفى المقاصد في القدس الشريف.

من ناحيته استعرض د.أكرم حسين التجربة الشخصية له في ألمانيا من خلال الاحتكاك المباشر مع الأيدي العاملة في الحقل الصحي في أوروبا ، معتبراً ذلك جزءاً مهماً وأساسياً لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

وطالب حسين وزارة الصحة الفلسطينية إلى الاهتمام بموضوع ابتعاث الكفاءات الطبية والكوادر العاملة في المستشفيات الحكومية، مضيفاً أنه يجب أن يكون هناك تعاون مشترك وبحث مستلزمات تدريب وتطوير الكوادر الطبية لإنجاح هذا البرنامج التدريبي.

ودار نقاش بنّاء بين الحضور بهدف تطوير البرنامج للأفضل على أن يتم فيما بعد عقد ورشات عمل خاصة بمتابعة المشروع.

 وفي حديث منفصل مع د. أشرف الددا رئيس التجمع في ألمانيا، أبدى د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة دعمه المطلق لهذا المشروع التنموي الذي من شأنه ان يرقى بالعمل الصحي في قطاع غزة المحاصر وشكر التجمع على مشاريعه الكثيرة الجارية حالياً في قطاع غزة.

الجدير بالذكر أن تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا فرع ألمانيا أعلن عن انطلاق برنامج متكامل لتدريب عدد من الأطباء الفلسطينيين في مجال الجراحة العامة وجراحة المناظير وذلك عبر تعاون مشترك بين التجمع وإدارة مستشفى امرلاند التعليمي ورئيس قسم الجراحة هناك الدكتور الفلسطيني منير ديب في مدينة فسترشتيده في ولاية سكسونيا السفلى بألمانيا.

ويعتبر تجمع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا من أكبر وأنشط المؤسسات الطبية الفاعلة في أوروبا، إضافة إلى انه قام بعلاج عدد من جرحي الحرب الأخيرة على غزة في مستشفيات ألمانيا.

ويرسل التجمع بالتعاون مع الفروع الأخرى من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا وفود طبية بانتظام لإجراء عمليات جراحية وعلاج مرضي في فلسطين والشتات وتقديم المعونات الطبية العاجلة لهم.