المجلس العلمي ينظم ورشة عمل ضمن برنامج تنمية القدرات العقلية للأيتام

9
حجم الخط

نظم المجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين، بمقره في محافظة خان يونس، ورشة عمل ضمن"برنامج تنمية القدرات العقلية والذكاء الاجتماعي"، والذي يستهدف الأيتام المكفولين بواسطة جمعية دار البر بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك خلال، تنفيذ صرفية الكفالات المالية الدورية "البرنامج الجديد" للأيتام فلسطين في محافظات القدس والضفة الفلسطينية ومحافظات قطاع غزة، والمكفولين بواسطة جمعية دار البر بدبي، عن الفترة من 01-01-2015م إلى 30-04-2016م.

وقالت الاخصائية النفسية هيام أبو سمرة خلال برنامج تنمية القدرات العقلية والذكاء الاجتماعي للأيتام :"إن هذا البرنامج والذي يلقى الاهتمام والرعاية من جمعية المجلس العلمي، حيث يقوم على مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتحفيزية، والتي من دورها العمل على تنشيط الحالة العقلية والفكرية والذهنية والنفسية لدى الأطفال الأيتام، وتنمية العلاقات الاجتماعية بين الأطفال وبث روح التعاون والتركيز والانتباه والتفريغ الانفعالي لديهم".

وأكدت أبو سمرة،"أنه تم التعامل مع الأطفال الأيتام بشكل مناسب ليتلاءم مع العمر الزمني لهم، حيث تم توزيع بروشورات تعريفيه يُوضح فيها الذكاء الاجتماعي ومواصفات الشخص الذي يتمتع بهذه الميزة، والقدرة على التواصل الاجتماعي مع الناس وتكوين العلاقات الاجتماعية والصداقات والتمتع بالمهارات الاجتماعية كالاتصال والتواصل، ليكون محاوراً متميزاً ومستمع جيداً، مشيرةً إلى أنه تم التطرق عن معوقات اكتساب مهارة الذكاء الاجتماعي من خلال الانطواء وصفات سلبية كثيرة تجعل من الشخص غير مرحب به وغير مقبول اجتماعياً".

وشددت على كيفية تنمية مهارة الذكاء الاجتماعي لدى الأطفال الأيتام من خلال القدرة والتغلب على حل المشكلات، عن طريق الخبرات والمعلومات المكتسبة والمعارف، ومقدرة الإنسان على إدارة علاقاته مع الآخرين وتطويعها لصالحه وصالحهم، والتشارك في المقترحات مع الغير، لتكون بمثابة بنك أفكار يلجأ إليه الجميع وقت الحاجة، لتنعكس هذه القدرة في مهارات تعامل الفرد مع الآخرين وتحفيزهم.

وفي نهاية الورشة، تم عرض وتعليق كافة الأنشطة والرسومات الخاصة بالأيتام، لتكون نموذج وصورة كاملة للتفريغ الذهني والذكاء الاجتماعي تظهر مدى تنمية قدراتهم العقلية والفكرية في كيفية أن يبني الشخص أفكاره الخاصة على فكر وتفكير الآخرين، وكيفية أن يفهم أعمال الآخرين وينميها ويضيف إليها.