محافظ سلطة النقد يفتتح ثلاث ورشات تدريبية مصرفية في غزة

36
حجم الخط

افتتح اليوم معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، ورشة تدريبية بعنوان "إدارة مخاطر جريمة غسل الأموال في المصارف والمؤسسات المالية في ظل المعايير الدولية الحديثة" والتي ينظمها المعهد المصرفي الفلسطيني بمقره في غزة على مدار يومين، ويقدمها السيد فراس مرار نائب مدير دائرة المتابعة المالية، بحضور الدكتور إياد الجيوسي مدير عام المعهد المصرفي الفلسطيني، والدكتور رياض أبو شحادة مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي ومديري سلطة النقد وعدد من خبراء الاقتصاد، وبمشاركة مجموعة من موظفي المصارف العاملة في القطاع.

وأثنى معالي المحافظ على التشريعات الفلسطينية الخاصة بالقطاع المالي، والالتزام بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيراً إلى أن فلسطين تسير ضمن خطة استراتيجية لتطبيق أفضل المعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال، أهم بنودها الارتقاء بمستوى العلاقة مع جهات إنفاذ القانون والجهات المبلغة عن جريمة غسل الأموال.

وتطرق معالي المحافظ إلى إشادة وزارة الخارجية الأميركية بأداء الجهاز المصرفي، وذلك خلال زيارة وفد من سلطة النقد والقطاع المصرفي للولايات المتحدة الأميركية مؤخراً، والتي التقى خلالها كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الحزانة وبنك نيويورك الاحتياطي الفيدرالي وأهم مصرفين أمريكيين مراسلين (سيتي بانك وبنك نيويورك ميلون) في مدينة نيويورك، ونخبة من أبرز أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، بالإضافة الى أهم الإدارات المعنية بصندوق النقد والبنك الدوليين.

وأثنى معالي المحافظ على دور المعهد المصرفي في تحقيق الاحتياجات الآنية وطويلة الأمد للقطاعين المالي والمصرفي في فلسطين من خلال العمل على عقد برامج تدريبية، وللارتقاء به على كافة المستويات الإدارية والفنية، بغية إيجاد كادر مصرفي ومالي ينطلق من الفهم لأساسيات العمل، وذلك وفق قواعد وأصول العمل المالي والمصرفي السليم.

وبدوره أعرب الدكتور إياد الجيوسي عن شكره لمعالي المحافظ عزام الشوا وسلطة النقد الفلسطينية على الدعم اللامحدود من قبلهما للمعهد ونشاطاته وبرامجه، مشيراً إلى أن المعهد مستمر في أداء رسالته كمؤسسة مهنية رائدة، متميزة، وقائدة في تنمية وتطوير أداء الأفراد والمؤسسات في القطاع المالي والمصرفي بشكل خاص، والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.

وكان المحافظ الشوا افتتح أمس ورشتين تدريبيتين في المعهد المصرفي بمقره في غزة استمرتا على مدار يومين أولاهما بعنوان "الشيكات ونظام التقاص" وقدمها السيد رياض عواد مدير دائرة نظم المدفوعات في سلطة النقد، وثانيهما بعنوان "نظم المعلومات الائتمانية" وقدمها السيد علي فرعون مدير دائرة انضباط السوق.

ثم قام معالي المحافظ عزام الشوا والدكتور الجيوسي بتسليم الشهادات لخريجي الدبلوم المهني المتخصص في مجال الائتمان بعنوان "شهادة ضابط ائتمان معتمد"، والذي نظمه المعهد المصرفي وهدف إلى تأهيل الكادر المصرفي والمالي العاملين في مجال الائتمان.

وحثّ معالي المحافظ الشوا جميع العاملين في القطاع المصرفي على تطوير قدراتهم وإمكانياتهم من خلال التدريب المستمر، داعياً الجامعات إلى أخذ دورها الريادي في هذا المجال من خلال نشر العلوم والثقافة المالية والمصرفية، وعقد الندوات المتخصصة، وحلقات العصف الفكري، إضافة للدعوة لمؤتمرات علمية متخصصة ، وتبادل المعلومات والخبرات، والتعاون على المستويات المحلية والعربية والدولية في كل ما من شأنه رفع مستوى العمل المالي المصرفي في فلسطين.

وتمنى معالي المحافظ للمشاركين التوفيق والاستفادة من هذه البرامج التدريبية الهامة بشكل ينعكس بالإيجاب على أداء وتطوير أعمالهم وأنشطتهم.