تسونامي صغير يضرب اليابان إثر زلزال عنيف

تسونامي
حجم الخط

وقع تسونامي صغير صباح اليوم (الثلاثاء) في شمال شرقي اليابان، اثر زلزال عنيف ضرب عرض البحر , دون أن يسجل سقوط ضحايا أو اضرار، وطلبت السلطات من آلاف السكان مغادرة منازلهم موقتاً.

وقدّرت "وكالة الأرصاد الجوية اليابانية" قوة الزلزال بـ 6.9 درجات على مقياس ريختر، بزيادة طفيفة عن المعهد الجيوفيزيائي الأميركي الذي قدرها بـ6.8 درجات.

وصدرت أوامر بالإجلاء الموقت بالنسبة إلى سكان مقاطعة إيواتي، شملت حوالى 1000 شخص من منطقة ريكوزينتاكاتا إحدى المناطق الأكثر تضررا عندما ضرب التسونامي المدمر المنطقة في آذار (مارس) عام 2011.

وجابت سيارات حكومية شوارع المدن المعنية، مطلقة صفارات الإنذار لتحذير السكان، وتخوفت وكالة الأرصاد من مد بحري بارتفاع  متر على الأقل، وحذرت السكان من "الإقتراب من السواحل ومحاولة تفقد الأوضاع في المنطقة".

وقطعت شبكة "إن اتش كاي" التلفزيونية الرسمية برامجها لتنقل تعليمات السلطات، وتم تشكيل خلية أزمة في مكتب رئيس الوزراء في طوكيو.

وقال خبير زلازل من وكالة الارصاد الجوية خلال مؤتمر صحافي "أنه زلزال ثانوي ناشئ عن زلزال آذار (مارس) 2011".

يذكر أن اليابان تقع عند ملتقى أربعة صفائح تكتونية، وتسجل سنوياً أكثر من 20 في المئة من الزلازل الأكثر قوة في العالم، لكن قواعد البناء في اليابان صارمة إلى حد أن غالبية الزلازل وحتى القوية منها لا تسبب سوى القليل من الأضرار المادية.