طائرات التجسس الأمريكية تتناوب أمام القرم الروسية

طائرات روسية
حجم الخط

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الثلاثاء، بأن طائرة استطلاع أمريكية من طراز "RC-135W" اقتربت من الحدود الروسية في منطقة البحر الأسود.

وبحسب هذه المصادر، فإن طائرة الاستطلاع المذكورة، التي تحمل رقم 62-4135 ورمز التعريف "BANKS68"، أقلعت من قاعدة "سودابي" اليونانية (جزيرة كريت)، متوجهة إلى شبه جزيرة القرم الروسي لتنفيذ مهمتها وإنها قطعت أجواء اليونان وبلغاريا.

كما أضافت، أن الطائرة المذكورة أطفأت جهاز إرسال الإشارة المتبع فوق مدينة فارنا البلغاريا، الأمر الذي جعل مستحيلا التعرف على مكان تواجد الطائرة وبياناتها.

ونوهت المصادر إلى أن طائرة استطلاع أمريكية أخرى من طراز "Poseidon P-8A " تحمل رقم 168761، أقلعت اليوم في الساعة 13:00 بتوقيت موسكو، من قاعدة سيغونيلا الواقعة في صقلية متوجهة إلى الحدود الروسية أيضا.

وأشارت إلى أنها أطفأت أيضا جهاز إرسال الإشارة المتبع بعد 15 دقيقة من إقلاعها.

يذكر أن وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق باقتراب طائرات تجسس أمريكية 15 مرة على الأقل خلال الأسبوع الماضي من شبه جزيرة القرم الروسية، حيث جرت تدريبات "القوقاز-2016" الاستراتيجية العسكرية الروسية في الفترة بين 5 إلى 10 سبتمبر/أيلول الحالي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت، يوم 7 سبتمبر/أيلول، أن مقاتلات "سو-27 " أقلعت من قاعدة بيلبيك الجوية في شبه جزيرة القرم ردا على محاولة طائرات استطلاع أمريكية من طراز " P-8 Poseidon" الاقتراب من الحدود الروسية من دون تشغيل أجهزة إرسال الإشارات المتبع.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية حينها أن الطيارين الروس تصرفوا وفقا لقواعد الطيران الدولية خلال محاولة الطائرات الأمريكية الاقتراب من الحدود الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الجوية الأمريكية زادت في الأشهر الأخيرة من عدد الطلعات الاستطلاعية قرب حدود روسيا الشمالية أيضا، وفي منطقة بحر البلطيق، وفي المحيط الهادئ. فقد اقتربت طائرة استطلاع أمريكية من طراز "RC-135" من شواطئ مدينة كالينينغراد 30 مرة على الأقل خلال الفترة من مايو/أيار حتى يليو/تموز العام الحالي.