طهران تدعو الهند وباكستان لضبط النفس وتسوية المشاكل بالحوار

الهند
حجم الخط

دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الهند وباكستان إلى التحلي بمزيد من ضبط النفس، معلناً أن استمرار الازمة بينهما سيؤدي إلى تدهور الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا"، فقد أكد قاسمي اليوم الجمعة، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو البلدين الصديقين والجارين الهند وباكستان إلى ضبط النفس التام والكامل، وتحاشي اللجوء إلى الطرق غير السلمية كما تدعو لتسوية المشاكل فيما بينهما من خلال الحوار المباشر وطاولة المحادثات.

وتابع قائلاً، أن تصاعد التوترات بين الهند وباكستان واستمرار الأزمة بينهما سيفتح الباب أمام الجماعات المتطرفة والإرهابية والدول الداعمة لها لزعزعة الاستقرار في المنطقة أكثر فأكثر.

وأعرب عن أمله بأن تعتمد البلدان السبل المنطقية والبعيدة عن الانفعال المرحلي والخيارات العسكرية لتسوية خلافاتهما بصوره سلمية ومستديمة.

وشدد، أن باكستان والهند وانطلاقاً من حضارتهما وثقافتهما العريقتين قادرتان على تسوية خلافاتهما من خلال توفير الأرضيات اللازمة واعتماد الحوار والتمسك بالدبلوماسية وتبادل الزيارات على مختلف الأصعدة.

وأضاف، أن بذل المزيد من الجهود من قبل باكستان والهند لتسوية خلافاتهما من شأنه أن يحبط محاولات مثيري الاضطرابات والشرور على الصعيدين الإقليمي والدولي.