نوعان من تشقّقات البشرة.. وهذه طرق العلاج

1280x960_13_221437_large
حجم الخط

من الشائع جداً ظهور خطوط عاموديّة وأفقيّة في مختلف أنحاء الجسم نتيجةً لفقدان "الكولاجين" المسؤول عن مرونة البشرة. كما أن هناك أسباباً عديدةً أخرى تتسبّب بتمدّد الجلد وظهور هذه الخطوط مثل زيادة الوزن أو خسارته بسرعة، التغيّر الهرموني وأيضاً المرور بمرحلة المراهقة أو الحمل.

 

وبهدف معالجة هذه المشكلة بالطريقة الصحيحة عليكِ أوّلاً تحديد نوع التشقّقات التي تملكينها، فتابعي القراءة للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

 

بدايةً لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هنالك نوعان من التشقّقات: الحمراء والبيضاء، هي تظهر عادةً على الأرداف، الساقين، الفخدين، الذراعين، المؤخّرة، البطن أو في أسفل الظهر.

 

التشقّقات الحمراء:

 

عندما تبدأ التشقّقات بالتشكّل والظهور بسبب تمدّد الجلد، يكون لونها أحمراً فاتحاً، ليتغيّر مع مرور الوقت ويصبح داكناً. قد يبدو لكِ أنّكِ تعانين من ندباتٍ وجروحٍ داخليّة، وقد تشعرين بالألم، الانزعاج والحكاك خصوصاً إذا كنتِ ترتدين الملابس الضيّقة. من الضروريّ أن تطبّقي كريمات خاصّة بالتشقّقات خلال هذه المرحلة كي تعالجي الخطوط ومنع ظهور أخرى جديدة. إحرصي على اختيار مستحضرات غنيّة بالكولاجين كي تساعدي بشرتكِ على استعادة مرونتها بسرعة.

 

يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى طبيب الجلد الذي قد يقدّم لكِ علاجاً سريعاً وفعّالاً. لا تنسي أن تشربي كميّات كبيرة من الماء لترطيب البشرة ومحاربة الجفاف، واتّبعي نظام غذائيّ صحيّ وسليم، لا تهملي التشققات الحمراء فور ظهورها، بل اعتني بها بالطريقة الصحيحة كي تتخلّصي منها نهائيّاً قبل أن تصبح بيضاء يصعب معالجتها.

 

التشقّقات البيضاء:

 

مع مرور الوقت، تتحوّل التشقّقات الحمراء إلى بيضاء ولا تعود واضحة كثيراً، كما أنّها تتوقّف عن التسبّب بالألم والإنزعاج. لكن مظهرها يزعج الكثير من السيّدات، وللأسف معالجتها أصعب ويستغرق وقتاً أطول. ننصحكِ بتغذية بشرتكِ بكريمات ومستحضرات غنيّة بالكولاجين واللجوء إلى طبيب الجلد الذي يمكن أن يقدّم لكِ علاجات تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. هذا النوع من التشقّقات لن يختفي بشكلٍ نهائي، لكن بإمكانكِ تخفيفها من خلال الخضوع لعلاجات بالليزر مثلاً، أو اللجوء إلى التقشير الطبيّ. لتخفيف حدّة هذه الخطوط البيضاء وتخفيفها يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى الخلطات الطبيعيّة.

 

جرّبي مثلاً خلطة الغليسرين وزيت الزيتون: اخلطي ملعقة ونصف من زيت الزيتون مع ملعقة شبه مطحونة و3 ملاعق غليسرين وملعقة ماء ورد وملعقتين كريم مرطّب من أيّ نوع. دلّكي الخطوط البيضاء بالخليط واتركيه لمدّة ساعة واغسليه بعدها بالماء الفاتر. كرّري هذه الخطوة لمدّة أسبوعين.