الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون تشكيل "حكومة إنقاذ وطني"

الحوثيون
حجم الخط

أعلن الحوثيون أمس الثلاثاء، في العاصمة اليمنية صنعاء، عن تشكيل "حكومة إنقاذ وطني"، برئاسة محافظ عدن السابق عبد العزيز بن حبتور، وتضم هذه التشكيلة الموازية لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي 27 وزيراً بينهم خمس نساء.

وقال "المجلس السياسي الأعلى" الذي شكله الحوثيون وحلفاؤهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح في نهاية يوليو الماضي، إن الحكومة الجديدة مقرها صنعاء ويرأسها عبد العزيز بن حبتور، الذي كان محافظاً لعدن إلى حين سقوطها لفترة قصيرة في أيدي الحوثيين في مارس 2015 هو عضو في المكتب السياسي لـ "حزب المؤتمر الشعبي العام" بزعامة صالح.

وتضم هذه "الحكومة الجديدة" 27 وزيراً بينهم خمس نساء. وبموجب قرار تشكيلها، فقد عين أبو بكر القربي، وزير الخارجية السابق والقيادي في "حزب المؤتمر الشعبي"، وزيراً للخارجية، أما وزارة الدفاع فعهد بها الحوثيون إلى حسين خيران الذي كان يشغل المنصب نفسه في اللجان الثورية التابعة للمتمردين.

ومن شأن تشكيل هذه "الحكومة"، أن يزيد من تعقيدات الأزمة اليمنية وأن يضيق آفاق الحل السياس، وكان إعلان الحوثيين تشكيل "المجلس السياسي الأعلى" في 28 يوليو أدى في 6 أغسطس إلى تعليق مفاوضات السلام اليمنية التي رعتها الأمم المتحدة في الكويت لمدة ثلاثة أشهر.

يذكر أن النزاع في اليمن قد أوقع 6700 قتيلاً وتسبب في نزوح ثلاثة ملايين يمني على الأقل منذ تدخل تحالف تقوده السعودية دعما لقوات هادي في مارس 2015.