مغربي يعرض مقر حزب يساري للمزاد على ebay ويقدم زعيمه هدية للمشتري

بيع
حجم الخط

عرض مغربي زعيمَ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية التاريخي المعارض والمقرَّ الرئيسي للحزب بالرباط على موقع ebay؛ كخطوة ساخرة من النتائج التي حصل عليها خلال الاستحقاقات الانتخابية التي شهدها المغرب الجمعة الماضية.

وبسخرية أيضاً، قال البائع المجهول، الذي استعمل رمز USFP، وهو الأحرف الأولى من اسم باللغة الفرنسية "إن البيع سيتم بالمزاد، ومن يُقدم أحسن عرض، سيربح كهدية قيمة الكاتب الأول للحزب".

وكتب البائع المجهول في مواصفات مقر الحزب أنه يتواجد في موقع ممتاز، ومساحته 1000 متر مربع، وهو "لمن يريد استثمار أمواله في مشروع مربح وخالٍ من مشاكل الورثة".

وحدد المبلغ الذي ستبدأ به المزايدة على المقر والزعيم في 2000 دولار أميركي.

وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وهو أحد أكبر أحزاب اليسار المغربي في فترة الحسن الثاني، والذي كان يُشكل معارضة قوية للملك قبل عقود، على 20 مقعداً فقط من أصل 395 مقعداً يتم التنافس عليها، فيما حصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي على 125 مقعداً، متبوعاً بالأصالة والمعاصرة المقرب من دوائر القرار بـ102.

غير أن الحزب، الذي كان الأقوى في فترات السبعينات والثمانينات والتسعينات، عرف تراجعاً كبيراً في شعبيته، بالإضافة إلى انشقاقات داخل صفوفه، فيما يتهم بعض من أعضاء الزعيم الحالي للحزب إدريس لشكر بأنه "أحد أسباب ذلك".

ولم تكن هذه أول مرة يتم عرض زعيم سياسي عربي للبيع على موقع ebay، حيث عَرض عليه أحد المصريين الرئيس عبدالفتاح السيسي، كخطوة ساخرة عقب الخطاب الذي ألقاه الرئيس المصري، 24 فبراير 2016، لتدشين رؤية مصر لـ2030.

الخطاب الذي طرح فيه السيسي بعض الأفكار لجمع المال لسدّ ديون مصر وتحقيق التنمية لاقى سخريةً من روّاد الشبكات الاجتماعية، خاصةً حين عرض السيسي نفسه للبيع لإنقاذ بلاده قائلاً: "والله لو ينفع أتباع لاتباع".

وتضمّن العرض بيع "مشير وطبيب للفلاسفة بخلفية عسكرية استعمال طبيب"، وتخطّى ثمن السيسي 100 ألف دولار، وذلك قبل أن يقدم الموقع على إغلاق الصفحة بعد ساعات من نشرها.