ما لا تعرفيه عن صودا الخبز

استخدامات كربونات الصوديوم "صودا الخبز" المذهلة

كربونات الصوديوم
حجم الخط

استخدامات كربونات الصوديوم "صودا الخبز" المذهلة

صودا الخبز، ويعرف أيضا باسم بيكربونات الصوديوم . صودا الخبز لديها القدرة على احداث العديد من التغييرات في توازن درجة الحموضة ، والمعروفة باسم التخزين المؤقت. هذه القدرة المزدوجة تسمح صودا الخبز أن تفعل أشياء مثل تحييد الروائح الحمضية ( مثل في الثلاجة )، وكذلك الحفاظ على درجة الحموضة  (مثل الماء في الغسيل، والتي تساعد على تعزيز قوة المنظفات ) اليوم نعرض لك أهم استخدامات صودا الخبز في العناية الشخصية:
 

1. استخدامه كمعجون للأسنان : عجينة مصنوعة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين 3٪ يمكن استخدامها كبديل لمعاجين أسنان الفلوريد التجارية. يمكن أيضا غمس فرشاة الأسنان مع معجون الأسنان ثم الى خليط صودا الخبز لإعطاء نتائج افضل .

2. أنعاش الفم : وضع ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء، والمضمضة بة لتجديد رائحة الفم ومنع الروائح الكريهة .

3. نقع أجهزة الفم : نقع الأجهزة المستخدمة عن طريق الفم، مثل  أبواق وأطقم الأسنان ، في خليط مكون من  من 2 ملعقة شاي صودا الخبز المذابة في كوب أو وعاء صغير من الماء الدافئ. صودا الخبز يحل جزيئات الطعام ويمنع الروائح للحفاظ على الأجهزة نظيفة . يمكنك أيضا استخدام فرشاة لتنظيف الأجهزة .

4. استخدامه في فرك الوجه والجسم : استخدام صودا الخبز في فرك الوجه والجسم لتنشيطه . صنع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء من الماء و فرك في حركة دائرية لطيفة لتقشير الجلد . ثم شطفة .
5. مزيل للروائح الكريهة : استخدام صودا الخبز على الإبطين لتقليل رائحة الجسم .

6. استخدامه كعامل مضاد للحموضة : صودا الخبز مضاد للحموضة آمن وفعال لتخفيف حرقة المعدة أو عسر الهضم الحمضي.

7. علاج لدغ الحشرات وحكة الجلد : للدغات الحشرات عمل عجينة من صودا الخبز و الماء ، وتوضع على الجلد المصاب باعتبارها مرهم . و لتخفيف الحكة، وضع بعض صودا الخبز على اليد وفرك الجلد وهورطب بعد الإستحمام . كيف تحمي نفسك من لدغ البعوض والحشرات

8. صنع منظف اليد : فرك اليدين بلطف مع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء ماء ، أو 3 أجزاء صودا الخبز الى صابون اليد السائل لتنظيف اليدين وازالة الروائح الكريهة

9. تنظيف الشعر : صودا الخبز له مكان في الحمام أيضا حيث يمكن رش كمية صغيرة من صودا الخبز في راحة يدك مع الشامبو ثم شطف الشعر جيدا  , صودا الخبز يساعد على إزالة بقايا منتجات تصفيف الشعر .

10. تنظيف الفرش و الأمشاط : للحصول على شعر لامع مع المزيد من التألق يجب الحفاظ على الفرش والأمشاط نظيفة. إزالة الزيت الطبيعي وتراكم بقايا الشعر على الأمشاط والفرش عن طريق نقعها في محلول من 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في حوض صغير من الماء الدافئ ثم شطفها والسماح لها  لتجف .

11. استخدامه اثناء الاستحمام : إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الحمام الخاص بك لإزالة الأحماض من على الجلد وتساعد في ازالة الزيوت والعرق ، كما أنه يجعل البشرة لينة جدا .

12. تهدئة القدمين : تذوب 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في حوض من الماء الدافئ، ونقع القدمين و فركها بلطف.
استعمالات صودا الخبز في التنظيف :

13. جعل الأسطح ناعمة : للأمان والتنظيف الفعال لأحواض الحمام ، والبلاط والمصارف ، وحتى الألياف الزجاجية والبلاط المصقول يرش صودا الخبز برفق على اسفنجة رطبة نظيفة وتفرك ثم يشطف جيدا ويجفف .

14.   غسل الأواني والمقالي : إضافة ملعقتين من صودا الخبز مع منظف الأطباق العادي للمساعدة في ازالة الشحوم وبقايا الطعام عن الأطباق والأواني والمقالي. او نقعها في صودا الخبز ومواد التنظيف أولا، ثم استخدام صودا الخبز الجاف على اسفنجة رطبة  أو قطعة قماش على شكل مسحوق وغسل الصحون.