الأردن ترحب بقرار "اليونسكو" وتؤكد على مواصلتها حماية المقدسات

33
حجم الخط

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، تاريخي ويؤشر على وعي دولي بحساسية هذا الأمر الجلل.

وأضاف المومني، أن الأردن مستمرة بجهودها الدبلوماسية والقانونية، لتأكيد الوضع التاريخي القائم لمدينة القدس، وماضية في استخدام كافة خياراتها الدبلوماسية والقانونية، فيما يتعلق بالمقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، والتي هي تحت الوصاية الهاشمية.

ودعا "إسرائيل" إلى الانصياع للقانون والقرارات الدولية، بعد قرار "اليونسكو" بشأن القدس، مؤكداً على أن الانتهاكات الإسرائيلية، سبباً أساسياً لخلق بيئة حاضنة للغلو والتطرف.

وتنبع أهمية قرار "اليونسكو"، الذي علقت "إسرائيل" على أثر صدوره تعاونها مع هذه المنظمة، ووصفته بأنه "هذيان"، من أنه يأتي ضمن سلسلة قرارات تثبت الحق العربي في القدس، وتنفي صفة اليهودية عن المدينة المقدسة، وسط مخاوف من تدخلات لحرف مسار القرار.

ويذكر أن "اليونسكو" اعتمدت أمس الثلاثاء، بشكل نهائي قرارًا تقدمت به فلسطين ودول عربية أخرى ينفي وجود علاقة بين اليهودية والمسجد الأقصى، بعد مصادقة المجلس التنفيذي لـ "اليونسكو"، الذي يضم 58 عضواً، ويشير إلى المسجد الأقصى باسمه الإسلامي فقط "الحرم القدسي الشريف"، دون استخدام المسمى اليهودي له "جبل الهيكل"