هجوم جديد للقوات الكردية بالقرب من مدينة الموصل

الموصل
حجم الخط

شنت القوات الكردية (البشمركة) صباح اليوم الخميس، هجوماً جديداً على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في محيط الموصل، في إطار الحملة لاستعادة ثاني مدن العراق من الجهاديين.

فقد أفادت المصادر، أن القوات الكردية مدعومة بضربات من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، هاجمت قرى بالقرب من بعشيقة فجر اليوم.

وأضافت، أن متمردين أكراد إيرانيين من حزب حرية كردستان (باك) يشاركون في الهجوم بعضهم في الصفوف الأمامية للقتال.

وأصدرت قيادة البشمركة بياناً أكدت فيه أن عملية واسعة النطاق أطلقت عند الساعة السادسة (03,00 ت غ) شمال وشمال شرق الموصل.

وقالت، إن الأهداف هي تطهير عدد من القرى القريبة وتأمين السيطرة على مناطق استراتيجية للحد بشكل أكبر من تحركات تنظيم الدولة الإسلامية.

وتابعت القوات الكردية، أن العملية تجري على ثلاث جبهات، وتهدف إلى إحكام الطوق حول التنظيم الجهادي في الموصل بعد التقدم الذي حققته البشمركة والقوات العراقية في شرق المدينة وجنوبها.

وقال المقاتلون الأكراد، إنهم أسقطوا طائرتين مسيرتين كان تنظيم الدولة الاسلامية يحاول إطلاقهما فوق ميدان المعركة لجمع معلومات عن انتشار القوات الكردية على الأرجح.

وأشارت المصادر، إلى أن إحدى الطائرتين ويبدو أن الطائرة "رافن آر كيو-11 بي" الصغيرة التي تصنع عادة للجيش الاميركي، لم تكن محملة بأي متفجرات.

وقال الجنرال عزيز ويسي، قائد القوة الخاصة للبشمركة "زيرفاني"، "إن هاتين الطائرتين بلا طيار تعودان للدولة الإسلامية، لذلك أسقطنا الطائرة وكما ترون دمرتا البشمركة".

وأضاف "هذه الطئرات يمكن أن تراقب ويمكن أن تنفجر، أرسلوا هذه لكنها لم تنفجر"، مشيراً إلى أنها تشبه طائرة قتلت اثنين من عناصر البشمركة وجرحت جنديين فرنسيين في المنطقة الكردية الأسبوع الماضي.

ووسط مخاوف من استخدام طائرات من دون طيار مزودة بأسلحة من جانب تنظيم الدولة الاسلامية، قال مسؤولون أميركيون في الدفاع أن الولايات المتحدة تقنيات إضافية مضادة لهذه الطائرات في ميدان القتال، بما في ذلك أنظمة للتشويش الإلكتروني.

وقال قائد قوة "زيرفاني"، إن الهدف المباشر للعملية التي بدأت اليوم الخميس، هو قطع بعشيقة عن الموصل ومهاجمة البلدة في وقت لاحق من اليوم أو غداً الجمعة.

ويذكر أن بعشيقة ينتشر بها المئات من الجنود الأتراك.