إنشاء أول مدينة عائمة في العالم

مدينة عائمة في سان فرنسيسكو
حجم الخط

كشف عنه معهد المستوطنات البحرية "Seasteading Institute" في سان فرنسيسكو بالولايات المتحدة، حيث أعلن عن بدئه بالتحضير لبناء أول مدينة عائمة في العالم.

ويقول أصحاب هذه الفكرة إنّ من المحتمل إنجاز العمل بحلول عام 2020.
وكان خبراء المعهد قد بدؤوا بدراسة هذه المسألة منذ بداية القرن الحالي، والآن تجري عملية جمع الأموال اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، الذي سيتكون من شقق سكنية مساحة كل منها 50 مترًا مربعًا. وتقدر كلفة المجمع السكني الواحد بـ 15 مليون دولار، لذلك فإنّ سعر المتر المربع الواحد ستعادل 5400 دولار. وسيبلغ عدد سكان كل مجمع ما بين 225 و300 شخص.
وقد صرح أحد الباحثين بأنّ هذه المدينة ستكون مستقلةً سياسيًّا واجتماعيًّا وذات نظام اقتصادي وضرائبي خاص. كما بين بأنّ المعهد يعد الآن اتفاقية دولية بهذا الشأن تحدد الصفة القانونية لهذه المدن. لذا ليس مستبعدًا أن تعوم أول مدينة بالقرب من سواحل الدول التي توقع على هذه الاتفاقية. بحسب RT
تجدر الإشارة إلى أنّ دولة الإمارات وتحديدًا مدينة دبي تعد من الدول التي تميزت وتفردت بإنشاء مبانٍ غريبة لفتت أنظار العالم أجمع، من ذلك تشيدها لناطحات السحاب، وإقامتها لجزر فوق الماء، ومؤخرًا طرحت إحدى شركات الاستشارات العقارية في دبي فللًا سكنيةً تحت الماء للبيع ضمن مشروع جزر العالم في دبي، بأسعار تبدأ من 5 ملايين درهم. ولا نعلم إلى أين سيأخذنا التطور أكثر من ذلك.