إيطاليا تطالب بقمة أوروبية عاجلة لبحث أزمة المهاجرين

حجم الخط

دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إلى عقد قمة أوروبية عاجلة من أجل بحث أزمة المهاجرين وتضافر الجهود الدولية للإجهاز على مهربي البشر بعد أنباء عن غرق ما يصل إلى 700 مهاجر في البحر المتوسط.

 

طالب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بعقد قمة أوروبية عاجلة على وقع مخاوف من مقتل 700 مهاجر جراء غرق مركبهم في مياه المتوسط. وأمل رينزي في أن تُعقد هذه القمة قبل نهاية الأسبوع، وقال في مؤتمر صحافي إثر اجتماع مع وزراء الخارجية والدفاع والداخلية "لا نتحدث عن أمور عادية بل عن الحياة الإنسانية".

  •  

 

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي بالقول: "إذا لم نتوصل إلى حل المشكلة من جذورها، لن ننجح أبداً في معالجتها"، معتبراً أن الاتجار بالبشر هو "جرح" في خاصرة القارة الأوروبية. وشدد على أن المشكلة لا تكمن في مراقبة البحار بل في عدم تمكين المهربين من إلحاق الأذى، واصفاً هؤلاء بأنهم يمارسون "العبودية" الجديدة.

وتابع رينزي أن المشكلة لن تُحل "بعشر سفن أكثر أو أقل"، مؤكداً أن المركب غرق في المتوسط فيما كانت أجهزة الإغاثة موجودة في المكان. وأوضح أن إيطاليا ستحاول العثور على حطام الزورق لإقامة "جنازة تليق" بضحايا هذه المأساة.

وذكرت المفوضية وحرس السواحل الايطالي أن 28 شخصا فقط نجوا من حادث الغرق. وتشير شهاداتهم إلى أن نحو 700 شخص كانوا على متن قارب الصيد البالغ طوله 20 مترا، على ما أفادت المتحدثة باسم المفوضية كارلوتا سامي.