تغييرات جسم المرأة الحامل

المتاعب الجلدية أثناء فترة الحمل

حامل
حجم الخط

المتاعب الجلدية أثناء فترة الحمل

تشعر المرأة الحامل بالكثير من التغيرات في جسدها مع بداية الحمل, وتنعكس هذه التغيرات على جلدها بطريقة واضحة, وأحياناً  تصاب المرأة بالكآبة وبعض الإحباط النفسي والذي قد يسبب مشاكل للحامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل.

تعرفي على أهم المشاكل الجلدية التي قد تظهر أثناء فترة الحمل:

-الحكة الجلدية:

تعاني ما يقارب من خمس الحوامل من ظهور بعض علامات حكة البشرة خلال الحمل, وتتزامن مع ظهور بعض البثور على البشرة ولكن يبقى أهمها  هى حكة المهبل أثناء الحمل.

-الكلف:

يظهر الكلف على بشرة الحامل نتيجة تغييرات في الهرمونات وصبغات البشرة بالإضافة إلى التعرض للشمس والذي يساهم في زيادة ظهور الكلف أثناء الحمل, لذلك يجب البعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الحمل.

-حب الشباب والبثور:

تزداد نسبة ظهور حب الشباب على الحوامل ذوات البشرة الدهنية بصورة مضاعفة نتيجة تأثير الهرمونات على البشرة ولكن تختفي تدريجياً بعد الولادة.

-تغير لون الجلد:

قد يحدث إسمرار في بعض المناطق الجلدية للحامل مثل تحت الإبطين أو حول منطقة الثدي وذلك نتيجة زيادة بعض الهرمونات, ولكن لا داعي للقلق فأغلب تلك التغييرات على لون الجلد تزول بعد الولادة تدريجياً.

-الخطوط البيضاء:

أو ما يعرف بإسم الإسترتش ماركس, وتحدث نتيجة التمدد في طبقة الجلد في منطقة البطن نتيجة ضغط عضلات الرحم وتحتاج إلى ترطيب مستمر بإستخدام المرطبات الطبيعية مثل الفازلين التي تساعد على التخلص من علامات الإسترتش ماركس في الحمل.