المالكي يبحث مع ماكفيل نتائج زيارته الأخيرة لبريطانيا

53
حجم الخط

بحث وزير الخارجية رياض المالكي نتائج زيارته الأخيرة إلى بريطانيا مع القنصل البريطاني العام في القدس ألستر ماكفيل، خلال لقاءهما في مقر الوزارة في مدينة رام الله، اليوم الخميس.

وقال المالكي إنه "شاهد اهتماماً بكل الأفكار التي عرضها، وتفهماً لكافة القضايا، حيث وضعنا كل المسائل على الطاولة، وعلى رأسها وعد بلفور، حيث أبدى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مسؤولية كبيرة وتفهما عميقا لطروحاتنا، حيث طالبنا بريطانيا بتحمل مسؤولياتها كاملة لهذا الوعد ونتائجه الكارثية على الشعب الفلسطيني".

وبين المالكي أنه "بحث مع نظيره البريطاني إنشاء لجنة فلسطينية بريطانية مشتركة، يمكن أن تكون أكاديمية وقانونية، وتاريخية، وموضوع الاستيطان وخطورته على رؤية حل الدولتين، ونيَّة دولة فلسطين تقديم مشروع لمجلس الأمن، ومطالبة فلسطين للملكة المتحدة بدعم هذا القرار، والمشاورات بشأن مشروع قرار للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وضرورة اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين وحقها في الحصول على هذه العضوية.

وأضاف المالكي للقنصل أنه بحث خلال زيارته "التحكم بالمقدرات الفلسطينية ومصادرنا الطبيعية، لما في ذلك من مردود وتحسين للأوضاع على الأرض، وبناء اقتصاد وطني حيوي وفاعل، وقطاع السياحة، وأثرها في الاقتصاد الوطني، وإبراز الإرث الحضاري الذي تتمتع به فلسطين والذي سينعكس على المنطقة برمتها".

حضر اللقاء، السفيرة أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية، والمستشار أحمد سلامي كبها مدير وحدة الإعلام، والسكرتير ثالث رزان اللفتاوي مسؤول ملف بريطانيا، والملحق سهيل طه من مكتب الوزير.