الرئاسة: تصريحات نتنياهو تُجافي الحقيقة وحديث نتنياهو لا معنى له في ظل الاستيطان

الرئاسة: تصريحات نتنياهو تُجافي الحقيقة وحديث نتنياهو لا معنى له في ظل الاستيطان
حجم الخط

استهجن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول استعداده للعودة إلى المفاوضات، في الوقت الذي يعلن فيه عن مخطط لبناء 500 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وأضاف أبو ردينة في تصريح له اليوم الأربعاء: "إذا كان نتنياهو جادا بادعاءاته فعليه أن يعلن وقف الاستيطان، ويعترف بحل الدولتين، ويقبل المشاركة في المؤتمر الدولي للسلام الذي تدعو إليه فرنسا نهاية العام الجاري".

وأوضح أن سياسة الاستيطان غير الشرعية لن تسهم في صنع السلام، مذكراً بالإجراءات الإسرائيلية الأخيرة المتمثلة بتشريع البؤر الاستيطانية ومنع الأذان عبر مكبرات الصوت.

وطالب أبو ردينة، المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لوقف هذه السياسة الاحتلالية، باعتبارها السبب الرئيسي لعدم الاستقرار وتعرقل أية جهود للتوصل إلى سلام عادل وشامل في المنطقة.

ورداً على مطالبته الدائمة بلقاء الرئيس عباس، قال أبو ردينة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه دعوة رسمية للقاء ثلاثي، وافق عليها الرئيس عباس، ورفضها نتنياهو، مؤكدا أن هذه السياسة لن تسهم بخلق المناخ المناسب لعملية سياسية جادة وحقيقية تؤدي إلى سلام شامل ودائم وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ويشار إلى أن نتنياهو قال في مؤتمر الدبلوماسيين، الذي تنظمه صحيفة "جروزليم بوسط" في مدينة القدس، اليوم الأربعاء، إنه "مستعد للبدء بمفاوضات للتوصل إلى سلام مع الجانب الفلسطيني، وإن إسرائيل ليست هي العقبة ولا تفشل أي دعوة للمفاوضات".

وفي ذات الوقت، أعلنت بلدية الاحتلال في مدينة القدس، إطلاق خطة لبناء 500 وحدة استيطانية جديدة في حي "رمات شلومو"، الذي يسكنه يهود متشددون، في القدس الشرقية.