طرطشات

د. فتحي أبو مُغلي
حجم الخط

• أمل جديد ولو بعد سنين
كم من القصص رويت عن آمال دمرت لشباب طموح نتيجة حوادث، أدت الى حدوث شلل في الأطراف نتج عنه عجز عن المشي وحول صاحبه الى أسير لكرسي متحرك. علماء سويسريون في جامعة لوزان يرسلون هذه الأيام علامات أمل وتفاؤل الى الملايين من البشر بعد ان نجحوا في إعادة الحركة لأطراف شلت بسبب انقطاع النخاع الشوكي لقرود بعد زرع شريحة الكترونية تمكنوا من خلالها في إعادة ربط السيالات العصبية بين طرفي النخاع الشوكي، هذا الإنجاز العلمي الكبير سوف يطبق على البشر ولكنه يحتاج لعدد من السنوات ليرى النور في التطبيق، نأمل ان تتضافر الجهود العلمية من أجل تسريع تطبيق هذا الإنجاز الذي سيعيد الأمل للملايين بحياة اكثر سهولة واكثر إنتاجية.

• ترامب والصحة
في أولى تصريحاته بعد نجاحه الأسطوري في الانتخابات، أعلن دونالد ترامب الرئيس الجديد لأميركا أن الصحة على رأس أولوياته، وانه سيجعل الرعاية الصحية أقل كلفة، وأنه سوف يقوم بعمل ممتاز فعلا في ما يخص الصحة، وقبل ترامب أوباما وضع على رأس اهتماماته تحسين الخدمات الصحية لأكثر من أربعين مليوناً من الأميركيين المحرومين من تلك الخدمات، فكان برنامج "أوباما كير". وهذا الامر غير مستغرب لدولة تسعى لاستدامة عملية التنمية البشرية فيها، فعماد التنمية البشرية هي مؤشرات الصحة والرفاه والتعليم التي يتمتع بها افراد المجتمع.


• الشبشب والغزال
لاجئ من البصرة وهو يصف الأوضاع في بلده وسبب نزوحهم منها، مشيراً الى انه هرب مذعوراً من حجم العنف وشدة المعارك وقسوة الحرب، فهو لم يجد امامه لحظة هروبه غير شبشب يضعه في قدميه، مضيفاً إن الخوف يجعل من الانسان غزالاً. أعان الله اشقاءنا في العراق وسورية واليمن وأعاننا على إرهاب محتلينا وعلى ممارساتهم اليومية التي تجعل من حياتنا اليومية معاناة كبيرة.

• لماذا الصراخ
بعض رجال الدين وخاصة خطباء يوم الجمعة، وبينما هم يتحدثون عن المحبة والتسامح ويستشهدون بكلام الله عز وجل في كل ما يقولون، ورغم أن كلامهم يفترض ان يبعث الراحة والسلام في النفوس، نجد ان بعض الخطباء، يرفع وتيرة صوته الى درجة الصياح وكأنه يهدد ويتوعد مع انه لا يقول إلا كلاماً جميلاً لا يحتاج إلا الى نبرة صوت تبعث السكينة في النفوس، فلماذا الصراخ؟؟؟؟؟؟.