الجيش السوري يسيطر على حلب القديمة بعد انسحاب المسلحين

thumbgen (39)
حجم الخط

 قال المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن الجيش السورى انتزع السيطرة على كل أنحاء حلب القديمة من يد المعارضة.

ونقل الإعلام الحربي المركزي السوري، عن تنسيقيات المسلحين إعلانها عن "انسحاب المسلحين من عدة شوارع رئيسية في أحياء باب الحديد واغيور وكرم الجبل والفرافرة في حلب القديمة"، مشيرة إلى "حصول اتهامات متبادلة بين المسلحين شرق حلب وضياعهم في محاور القتال وتخبط بالقيادة والسيطرة من غرفة العمليات"

واقترب الجيش السوري وحلفاؤه من مناطق قرب حلب القديمة يوم الثلاثاء وبدا أقرب من أي وقت مضى من تحقيق أهم انتصار في الحرب المستعرة منذ أكثر من خمسة أعوام بطرد المعارضة من آخر معقل حضري.

وقالت المعارضة يوم الثلاثاء إنها لن تغادر حلب أبدا بعد تقارير أفادت بأن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا يجهزون للاجتماع لبحث استسلام وإجلاء المعارضة من الأراضي التي لا تزال تخضع لسيطرتها في حلب.

وقالت روسيا يوم الثلاثاء إن قوات الحكومة السورية سيطرت على خمسة أحياء أخرى في شرق حلب.

ونسبت وكالات أنباء إلى وزارة الدفاع الروسية القول إن الجيش السوري سيطر حتى الآن على 35 حيا كان يخضع لسيطرة المعارضة المسلحة.

وخسرت المعارضة التي سيطرت لقرابة خمسة أعوام على مساحات كبيرة بشرق حلب زهاء ثلثي الأراضي الخاضعة لها في المدينة خلال الأسبوعين الماضيين.

وتبدو الحكومة الآن أقرب إلى النصر من أي وقت مضى منذ عام 2012 أي بعد عام من حمل المعارضة السلاح للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد .

وقالت وزارة الخارجية السورية إنها لن تقبل أي هدنة في الوقت الراهن بشأن حلب إذا حاولت أي أطراف خارجية التوسط في ذلك. واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لإعاقة مشروع قرار بمجلس الأمن يوم الاثنين دعا إلى هدنة سبعة أيام في المدينة. وقالت موسكو إن المعارضين استغلوا توقفات سابقة في القتال لتعزيز قواتهم.

وتبدو الأحياء الخاضعة للمعارضة في حلب والتي تقلصت مساحتها إلى بضعة كيلومترات ويحاصر داخلها الآلاف من المدنيين على وشك السقوط.