وزارة الزرعة تكشف لـ"خبر": عن أسعار الدواجن في أسواق غزة

أسعار الدواجن
حجم الخط

قال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد، إن أسعار الدواجن في الأسواق طبيعية ومناسبة للجميع، حيث وصل إلى (13) شيكلاً للمستهلك، بينما (11) ونصف شيكلاً للمزرعة.

وأوضح أبو حمد في تصرح خاص لوكالة "خبر"، أن وزارة الزراعة تتعامل بما يتلاءم مع احتياجات قطاع غزة للتربية في المزارع، نظراً لأنه في حال زيادة الانتاج لا يستطيع التصدير في الخارج، لافتاً إلى أن الوزارة  لا تستطيع تحديد سعر الدواجن بل تتعامل معها وفق الطلب والعرض في الأسواق.

وأشار أبو حمد، إلى أن هناك بعض الإشكاليات حدثت في المزارع، نتيجة لموجات البرد وانخفاض درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى نفوق المزارع بنسبة 20%،  ونقص في العرض وبيعها للمستهلك بسعر (13) شيكلاً.

وتوقع أبو حمد أن تشهد الأيام القادمة استقرار في أسعار الدواجن وتوازن ما بين المستهلك ومربي الدواجن، بحيث لا يتعرضون لخسائر فادحة، كما حدث في المراحل السابقة، كما تكون الأسعار مقبولة بالنسبة للمستهلكين.

وحتى لا يقع مربو الدواجن في مشاكل متعلقة بالتربية، دعا أبو حمد مربي الدواجن خاصة مع قدوم فصل الشتاء إلى توفير التدفئة الملائمة في المزارع، بالإضافة إلى فتحات تهوية علوية لخروج الغازات والهواء الساخن، الأمر الذي يقلل انتشار الأمراض التنفسية.

كما دعا إلى ضرورة التواصل مع وزارة الزراعة من خلال متابعة الأحوال الجوية المتوقعة، حتى يستطع المربي التعامل مع التغيرات الجوية بالنسبة للتربية.