نزال: قرار مجلس الأمن يفتح لأوروبا الطريق لاتخاذ خطوات لوقف الاستيطان

نزال قرار مجلس الأمن يفتح لأوروبا الطريق لاتخاذ خطوات لوقف الاستيطان
حجم الخط

أكد المتحدث باسم حركة "فتح" في أوروبا جمال نزال اليوم السبت، على أن قرار مجلس الأمن الدولي، إدانة الاستيطان الإسرائيلي والدعوة لوقفه، سابقة تفتح الطريق أمام أوروبا لاتخاذ خطوات عملية تتكفل بوقف مشاريع الاستيطان الإجرامية في أراضي دولة فلسطين.

وقال نزال في بيان صحفي، "بات مطلوباً وقف كافة أشكال التعامل مع الاستيطان اقتصادياً وأكاديميا ورياضياً، واتخاذ خطوات فاعلة لحظر دخول بضائع المستوطنات إلى أراضي أوروبا وكذلك حظر دخول المستوطنين الإرهابيين إليها".

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي علة العلل والأوبئة الأمنية التي تعتري العالم مسممة الأجواء بين الدول كما أن الاستيطان هو وسيلة تعميق الاحتلال وتوتير العلاقة بين العالم والشعوب العربية من ناحية والغرب من ناحية أخرى".

وأشار إلى أن وجود قناعة لدى الأوساط الدبلوماسية بوجود رابط قوي بين الظلم والارهاب الإسرائيلي لفلسطين من ناحية وبين المفاسد الأمنية التي تنتشر في العالم ومنه أوروبا من ناحية أخرى.

وأعرب نزال عن أمله بأن يصبح قرار مجلس الأمن، رافعة قوية لموقف دولي يتكفل بوقف الاستيطان والاعتراف بدولة فلسطين.

ودعا لجعل الاعتراف بدولة فلسطين مقدمة لأي عملية سياسية بدلاً عن تأجيله وتوفير الوقت على وجه غير مستحق لحكومة العنصرية الإسرائيلية كي تواصل تخريب الواقع على الأرض، محذراً من أن ذلك قد يقطع الطريق على مساعي الدول لصالح العدالة والسلام.

وأكد على ضرورة أن يمد العالم يده للتعاون مع قيادتنا التي عملت لسنوات للوصول إلى قرار من هذا النوع في مجلس الأمن ونجحت بتوفير الفرصة لكل حكومات العالم كي تتخذ موقفاً مبدئياً وعمليا لوقف الاستيطان.