أسباب التبوّل اللارادي عند الأطفال

حجم الخط

 هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال بعد سنّ النضوج.

1-  أسباب عضوية: مثل إلتهاب اللوزتين أو حدوث التهابات في مجرى البول أو صغر حجم المثانة أو الإصابة بالسكري أو الإمساك الشديد.

2-  بعض الحالات يكون السبب هو الإصابة بالدودة الدبوسية: وهي دودة صغيرة للغاية يميل لونها إلى الأبيض، تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه الملوثة وغير المطبوخة جيداً، تضع هذه الدودة بيضها ليلاً أثناء نوم الطفل على فتحة الشرج ما يؤدي إلى تهيج المنطقة وحدوث التبول اللاإرادي.

3-  أسباب نفسية: أبرزها التفكك الأسري والغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.

4 -  عامل وراثي أو جيني: حيث تزداد نسبة الإصابة بالمرض إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد عانى من هذه المشكلة أثناء الطفولة.

5- تناول المشروبات والسوائل المحتوية على مادة الميثل وذلك لتأثيرها كمدر للبول، وتتواجد هذه المادة في الشاي والقهوة والشوكولا.

6-  النوم العميق لدى بعض الأطفال قد يكون سبباً للإصابة بالمرض حيث يكون الطفل غير قادر على استشعار حاجته في الذهاب لدورة المياه أثناء النوم ليلاً.

7-  وجود مرض يؤثر على النمو الإدراكي للطفل، مثل الإصابة بمتلازمة داون، والذي يجعل الطفل غير قادر على ادارك حاجته في الذهاب لدورة المياه.

8-  كما أن الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة ونقص التركيز يعانون عادةً من تأخر بسيط في النمو الإدراكي مما يجعلهم عرضه للإصابة بالتبول اللاإرادي.