حمادة لـ"خبر": تركيب مضخة غاز للقطاع خلال أيام لحل الأزمة بشكل نهائي

حمادة لـ"خبر": تركيب مضخة غاز للقطاع خلال أيام لحل الأزمة بشكل نهائي
حجم الخط

قال رئيس لجنة الغاز في جمعية شركات الوقود بغزة، سمير حمادة، إنه سيتم  تركيب مضخة غاز جديدة لضخ الغاز للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم بشكل أفضل خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف حمادة في في تصريح خاص بوكالة "خبر"، أن أزمة الغاز ازدادت عمقاً تزامناً مع حلول فصل الشتاء، وفي ظل الاستهلاك المتزايد من قبل المواطنين، إضافة إلى تقليل الكميات الواردة من قبل الجانب الإسرائيلي.

 وأوضح أن المضخة الجديدة سيكون قطرها (8) إنش، على خلاف المضخة القديمة التي يبلغ قطرها (4) إنش فقط، مشيراً إلى أن المضخة الجددية تسمح بإدخال 4000 طن يومياً من غاز الطهي بشكل منتظم، الأمر الذي سيؤدي إلى حل الأزمة بشكل جيد. 

وحول انخفاض سعر جرة الغاز تزامناً مع توفير كميات كبيرة، قال حمادة "إن سعر جرة الغاز يحدد من قبل الوزارة، وذلك بناءً على سعر الغاز لدى الجانب الإسرائيلي".

وتعتبر البنية التحتية لمعبر كرم أبو سالم سبباً في عدم القدرة على توريد المزيد من الكميات الإضافية لسكان القطاع من غاز الطهي ، حيث لا يمكن إدخال أكثر من 10 سيارات محملة بالغاز يومياً عبر المعبر.

وتتزايد الأزمات تفاقماً بالتزامن مع قصر دوام المعبر يومياً، وإغلاق سلطات الاحتلال له يومين من كل أسبوع، عدا عن الإغلاقات المفاجئة للمعبر، إلى جانب الأعياد اليهودية والتي تسبب بإغلاق المعبر الأمر الذي يؤدي إلى شح الوقود.