رئيس فرع فلسطين بالرابطة العربية لعلوم الاتصال يزور وكالة "خبر"

وكالة خبر
حجم الخط

زار اليوم الأحد، رئيس فرع فلسطين بالرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال ومدير عام مركز شاهد لدراسات الإعلام والاتصال البصري الدكتور ماجد تربان، وكالة خبر الفلسطينية للصحافة، حيث كان في استقباله مدير الوكالة الأستاذ سامي القيشاوي، ومدير التحرير أ. صالح النزلي، وسكرتيرة التحرير أ. أحلام عفانة، وعدد من المحررين.

ورحب مدير عام الوكالة بالدكتور تربان وبالتعاون مع الرابطة في شتى المجالات لا سيما المتعلقة بالتطوير والبحث العلمي، مشدداً على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تهدف إلى تطوير العمل الاعلامي وعقد شراكات مفيدة، خاصة مع المؤسسات البحثية الأكاديمية كالرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، ومركز شاهد.

من جهته، تحدث النزلي عن نشأة وتطور وكالة "خبر"، ودورها في نشر الأخبار والأحداث على الساحة الفلسطينية ونقل الهم الفلسطيني، مضيفاً "عمر الوكالة سنتان، ولكن لها تأثير كبير على الجماهير حيث تحظى بمتابعين من شتي بقاع الأرض، كما أنها تتميز بتحديث الأخبار ونشرها فور وقوعها".

بدوره، أشار تربان إلى فكرة الرابطة ودورها في تطوير التعليم الأكاديمي والعمل المؤسساتي في مجال الإعلام والاتصال، موضحاً أن الرابطة تضم أكثر من 250 عضواً على مستوي العالم من أساتذة الإعلام والاتصال.

وأكد تربان على أن الرابطة تهدف إلى الرقي بمجال الإعلام على كافة المستويات، عبر إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية الرصينة، التي تقوم على تقويم المؤسسات الإعلامية والوسائل الاتصالية المختلفة، كما تعمل على الخروج بتوصيات لتطويرها والنهوض بها من خلال لجان الرابطة المختلفة في فرع الرابطة بفلسطين والأفرع الأخرى.

ولفت تربان إلى أن الرابطة ومركز شاهد سيطلقان مشروعهما البحثي الثاني في فلسطين، وذلك بعقد مؤتمر علمي حول دور وسائل الإعلام والاتصال في التوعية الاجتماعية بالتعاون مع  كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة، تزامناً مع عقده في مختلف فروع الرابطة على مستوى الوطن العربي.

وأوضح أن المؤتمر سوف يتضمن أوراقاً علمية وأبحاث ترصد دور وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، ومدى فاعليتها في التوعية الاجتماعية، وتنمية القيم تجاه العديد من القضايا الاجتماعية، بهدف الخروج بمؤشرات حول التوعية الاجتماعية في ظل انتشار مفاهيم اتصالية حديثة، مثل صحافة المواطن، وشبكات التواصل الاجتماعي التي لا يمكن إنكارها وتجاوز دورها.

وفي الختام اتفق الدكتور تربان مع مدير عام الوكالة على التعاون المستمر والاستفادة من إمكانيات الوكالة، وكذلك قيام الوكالة بتغطية كافة نشاطات الرابطة الحالية والمستقبلية.