"ترامب": سنبدأ على الفور ببناء جدار حدودي مع المكسيك

ترمب سنبدأ على الفور ببناء جدار حدودي مع المكسيك
حجم الخط

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، إن بلاده ستبدأ فوراً ببناء جدار حدودي مع المكسيك، مشيراً إلى أن الجدار مع المكسيك سيعمل على منع تدفق المهاجرين، وذلك بعد قليل من توقيع أمر تنفيذي بخصوص بناء الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك.

وقال خلال خلال حفل في وزارة الأمن الداخلي: "اعتبارا من اليوم، استعادت الولايات المتحدة السيطرة على حدودها. ان قوانين (الهجرة) ستطبق بحزم"، معتبراً أن "أمة من دون حدود ليست أمة".

وأضاف ترمب: "سنعمل على محاربة عصابات المخدرات القادمة عبر حدود المكسيك"، مشيراً إلى أن هناك إجراءات صارمة سيتم اتخاذها على الحدود مع المكسيك، وسيتم زيادة أعداد الضباط على الحدود.

ونوه ترمب إلى أن الإعلام تجاهل ضحايا الهجرة غير القانونية، مضيفاً: "أمرنا بإنشاء مكتب لمساعدة ضحايا المهاجرين غير الشرعيين"، مضيفاً: "نريد تحقيق مجتمعات آمنة يسودها العدل والمساواة".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال البيت الأبيض إن الرئيس ترمب وقع أمراً تنفيذياً بشأن أمن الحدود وبناء سياج على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة والآخر لتعزيز إنفاذ قوانين الهجرة.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر "بناء هذا الحاجز أكثر من مجرد وعد انتخابي. إنه خطوة أولى منطقية من أجل تأمين فعلي لحدودنا التي يسهل اختراقها. هذا سيوقف تدفق المخدرات والجريمة والهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة".

وأوضح أن الأمرين التنفيذيين سيجردان ما تعرف بمدن الحماية من أموال اتحادية وسينهيان سياسة "أمسك وأطلق" التي اتبعتها الإدارات السابقة.

وأعلن إنشاء مزيد من مراكز الاحتجاز على طول الحدود لجعل احتجاز واعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية "أكثر سهولة وأقل كلفة".

ووصل وفد رسمي مكسيكي الى واشنطن للشروع في إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة النافتا (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك). لكن وزير الاقتصاد الديفونسو غوجاردو حذر بوضوح من وجود "خطوط حمر" لا يمكن تجاوزها.

ويهدف هذا الاجتماع الأول بين الولايات المتحدة والمكسيك للتحضير للاجتماع بين الرئيس الجديد ونظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو في 31  يناير/كانون الثاني في واشنطن.