بالفيديو: غضب مستفيدي مشروع "بيسان" بعد تراجع الحكومة عن تسليمهم الأراضي

16426763_793689967449928_912226750_n (1)
حجم الخط

احتشد العشرات من لجنة مشروع بيسان فئة قرعة "250" متر، اليوم الثلاثاء، أمام مبنى سلطة الأراضي بغزة، للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وتسليمهم أراضيهم أسوةً بغيرهم من المواطنين الذين فازوا بالقرعة الإلكترونية في عام 2011.

ورفع المواطنون شعارات تطالب سلطة الأراضي ووزارة الأشغال العامة والإسكان، بتسليم أراضيهم المستحقة والتراجع عن القرار الجائر الذي حرمهم من حقهم في المسكن وضمان حياة كريمة، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها القطاع، محملين سلطة الأراضي والأشغال المسؤولية الكاملة عن هذا القرار الذي اُتخذ بحقهم دون ذكر الأسباب.

من جهته قال الناطق باسم لجنة مشروع بيسان رامي عابد: "لجنة بيسان ممثلة عن "177" أسرة من الذين فازوا في القرعة الإلكترونية العلنية في عام 2011"، مبيّناً أن القرعة كانت لفئتين "350" و"250" متر.

وأضاف عابد، خلال حديثه لوكالة "خبر"، أن أصحاب الأراضي من فئة الـ"350" متراً استلموا أرضهم، مشيراً إلى أن  أصحاب الأراضي فئة الـ "250" متر لم يتسلموا أراضيهم حتى اللحظة.

وقال عابد "راجعنا سلطة الأراضي ووزارة الأشغال والإسكان مراراً وتكراراً"، وكان ردهم: "نحن نعمل على تسوية الأرض ولا يوجد سولار وننتظر موازنة وحجج واهية كثيرة، ولكن سرعان ما تفاجئنا بتسليم أصحاب المستحقات في نفس أرض بيسان".

وتابع عابد: "6 سنوات من الانتظار دون جدوى وحرمونا من التسجيل في أي مشروع آخر مثل شقق حمد أو الجمعيات الإسكانية، خاصة أننا من أصحاب الدخل المحدود ونسكن في بيوت صغيرة وأغلبنا بالإيجار وفي آخر المطاف يقولون لنا:" ليس عندنا أرض".

وأكد عابد خلال حديثه على جملة من البنود، وهي: 

أولاً: نؤكد على حقنا باستلام الأرض كحق قانوني ونطالب المجلس التشريعي بتشكيل لجنة قانونية لتنفيذ الحق واستلامنا أرضنا.

ثانياً: العمل على حل موضوعنا بشكل عادل وشامل أسوة بإخواننا الذين استلموا الأرض فئة الـ"350"متر وهم من نفس قرعتنا.

ثالثاً: نطالب في أي مشروع بديل، إن لم يوجد أرض في بيسان على حد تعبيرهم.

رابعاً: نؤكد على أن لدينا أوراق قانونية لإثبات حقنا في أرض مشروع بيسان.

وختم عابد قائلاً:" نحن المتضررين والمعتصمين والصابرين بكفي مماطلة وتسويف".

وقال أحد المواطنين المتضررين إيهاب الدريملي، "إننا  جئنا اليوم  للمطالبة بحقنا في أرضنا التي هي حقاً لنا، ولازلنا ننتظر حقنا في مشروع بيسان منذ 6 أعوام ولم يستجيب أحد لمطالبنا".

وأوضح الدريملي خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر"، أنهم ما زالوا ينتظرون استجابة سلطة الأراضي لحقوقهم، وأن تعود عن قرراها الجائر، خاصة أنهم  يعيشوا داخل بيوت صغيرة بالايجار لا تصلح للعيش الآدمي.

بدورة قال نضال أبو عصر، "إننا مجموعة مكونة من 170 شخص، وأقر لنا المجلس التشريعي بشكل رسمي حق امتلاك أرض خلال فوزنا في قرعة أصحاب الدخل المحدود، ولكن سرعان ما تفاجئنا أن أصحاب الـ 350 متر استملوا أرضهم في 2014 ونحن لم نستلم أي شيئ حتى هذه اللحظة".

وعبر أبو عصر، عن استيائه من مماطلة سلطة الأراضي في الاستجابة لحقوقهم، من خلال اختلاق الذرائع الواهية، مضيفاً : "تفاجئنا بتسليم الحكومة الأراضي لموظفيها".