تل أبيب: حماس وراء منع بيريس من حضور مؤتمر الرباط

51d10f45aad010838e36d22e7f1187c6
حجم الخط

اتهمت تل أبيب حركة المقاومة الإسلامية - حماس بإحباط مشاركة الرئيس الإسرائيلي "شمعون بيريس" في مؤتمر دولي يفترض أن ينظم في العاصمة المغربية الرباط بين الخامس والسابع من مايو الجاري.

ونقلت صحيفة "ميكور ريشون" اليمينية في عددها الصادر اليوم عن مصادر في تل أبيب قولها أن بيريس كان من المقرر أن يشارك في المؤتمر الذي ينظمه "صندوق كلنتون" في الرباط، والذي يشرف على تنظيمه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، منوهة إلى أن اسم بيريس ورد ضمن أسماء النخب التي كان يفترض أن تشارك بكلمات في هذا المؤتمر.

ونوهت الصحيفة إلى أن حركة حماس توجهت الأسبوع الماضي للحكومة المغربية وطالبتها بعدم السماح بإتمام الزيارة.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي عبد الله بوانو أعلن بعد توجه حماس، وبشكل مفاجئ أن الحكومة المغربية لن تسمح لبيريس بزيارة البلاد، مشيرة إلى أن بوانو تعهد أمام مؤيدي الحزب بعدم السماح بزيارة بيريس للمغرب.

وأضاف بوانو:" لن نقبل بذلك، ولن نسمح للصهيوني شمعون بيريس أن تطأ أقدامه أرض المغرب".

وينظر في تل أبيب لإلغاء الحكومة المغربية مشاركة بيريس في المؤتمر على أنه تحول دراماتيكي في موقف الرباط، التي سبق لها أن سمحت لعدد كبير من المسؤولين الإسرائيليين بزيارة المغرب والمشاركة في مؤتمرات دولية وورش عمل نظمت في مدن مغربية.

ولا يعرف ما إذا كان الموقف المغربي سينطبق على اليهود الذين هاجروا من المغرب للأراضي الفلسطينية ويزورونه فيما يعرف بـ "رحلات البحث عن الجذور".

ويذكر أن الجنرال سامي تورجمان قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الذي قاد الحرب الأخيرة على غزة، ورئيس هيئة أركان الجيش الحالي الجنرال إيزي إيزنكوف ولدا في المغرب.