زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ باليستي جديد

كوريا الشمالية
حجم الخط

قالت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، إنها اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا جديدًا من متوسط إلى طويل المدى، أمس الأحد، مدعية أنها حققت مزيدًا من التقدم فى برنامج الأسلحة فى انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وأطلقت كوريا الشمالية، صاروخًا باليستيًا فى البحر، فى وقت مبكر يوم أمس، وهو أول اختبار لتعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باتخاذ موقف متشدد من نظام كوريا الشمالية الذى أجرى العام الماضى تجارب نووية وصاروخية بمعدل لم يسبق له مثيل.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن الزعيم جونج أون، أشرف على اختبار الصاروخ "بوكجوكسونج"، وهو نوع جديد من الأسلحة الاستراتيجية القادرة على حمل رأس نووى.

وقال مسئول من البعثة الأمريكية فى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، طلبت إجراء مشاورات عاجلة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إطلاق الصاروخ، وتوقع المسئول عقد الاجتماع بعد ظهر اليوم.

وقالت اليابان، إن فرض عقوبات جديدة على "بيونج يانج" قد يكون محل نقاش فى الأمم المتحدة، ودعت الصين إلى الاضطلاع بدور "بناء" فى الرد على التجربة الصاروخية الجديدة.

يذكر أن الصين حليفة رئيسية لكوريا الشمالية، لكنها تشعر بالغضب من استفزازات بيونجيانج المتكررة على الرغم من أنها تقاوم دعوات الولايات المتحدة وآخرين لكبح جارتها.