"ذي غاردين":ارتفاع هجرة اليهود الى إسرائيل بنسبة 40٪ لـ2015

00
حجم الخط

 ارتفعت الارقام الاحصائية لهجرة اليهود الى إسرائيل هذا العام الى اكثر من 40٪، والسبب وراء ذلك هو الزيادة في الهجرة من اوكرانيا وروسيا، وليس كما كان يعتبر الكثيرون بأن الهجرة تأتي في الاغلب من اوروبا الغربية بسبب الهجمات الاخيرة ضد اليهود في العاصمة الفرنسية باريس.

وذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية وفقاً لاحصائيات فأنه قد وصل الى اسرائيل بين شهري كانون الثاني وآذار في العام الحالي 6،499 يهوديا، غالبيتهم من اوروبا. ووفقاً للارقام الصادرة عن الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل، فان الاعداد الكبيرة من المهاجرين قد جاءت من اوروبا الشرقية.

وقالت الصحيفة البريطانية في عددها اليوم الاثنين، ان 1،971 مهاجرا قد وصلوا من اوكرانيا في الاشهر الثلاث الاولى من العام الحالي، الأمر الذي شكل زيادة بنسبة 215٪ حيث كان عدد المهاجرين في الاشهر الثلاث الاولى من العام الماضي 625 مهاجرا. اما عدد المهاجرين من روسيا فقد ارتفع بنسبة 50٪ حيث وصل اسرائيل 1،515 مهاجرا.

وأضافت الصحيفة: "ارتفعت نسبة المهاجرين اليهود من فرنسا بنسبة 11٪ اي زيادة بـ 1،413 مهاجرا، حيث وصل اسرائيل 7000 مهاجر في العام 2014. الامر الذي جعل فرنسا أكبر مصدر للمهاجرين الى اسرائيل".

 ورجحت الصحيفة زيادة الهجرة الى اسرائيل لعدة اسباب ومنها معاداة السامية والتدهور الاقتصادي وعوامل اجتماعية اخرى.

بدوره، قال الصحفي آنشيل بفيفير في مقالة نشرها في صحيفة "هآرتس" إن الارتفاع المتزايد في الهجرة اليهودية من فرنسا خلال السنوات الأربع الماضية يعود بشكل كبير الى صعوبة الاقتصاد في فرنسا.

وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليهود في اوروبا الى الهجرة الى اسرائيل بصورة جماعية، قائلاً "إن اسرائيل سترحب بهم".

يذكر انه يعيش في فرنسا ما يقارب نصف مليون يهودي، ما يجعل فرنسا تضم ثاني أكبر جالية يهودية في العالم بعد الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة: "هناك ايضاً ارتفاع في هجرة اليهود من بريطانيا في الربع الاول من العام الحالي بنسبة 43٪، لكن العدد ليس كبيراً مقارنة بالدول الاخرى حيث كان عددهم فقط 166 مهاجرا".

ومع وجود 300 الف يهودي في بريطانيا، فان هذا الرقم لا يعتبر كثيراً من الناحية الاحصائية.

اما الهجرة من امريكا الشمالية فقد انخفضت بنسبة 7٪، حيث وصل الى اسرائيل فقط 478 مهاجرا في الاشهر الثلاث الاولى من العام الحالي.