رسمياً.. غازي حمد خلفاً للشيخ خليل في رئاسة سلطة الطاقة بغزة

غازي حمد خلفاً للشيخ خليل في رئاسة سلطة الطاقة بغزة
حجم الخط

كشف مصدر فلسطيني مطلّع، عن وجود قرار لدى الجهات المختصة بتعيين رئيس هيئة المعابر والحدود سابقاً د. غازي حمد، رئيساً لسلطة الطاقة بغزة خلفاً للمهندس فتحي الشيخ خليل.

وبيّن المصدر في حديث خاص بوكالة "خبر"، أنّ حمد سيتسلم مهامه مطلع شهر أبريل المقبل، غير أن القرار أصبح ساري المفعول بدءاً من لحظة صدوره اليوم الأول من مارس، موضحاً أن التعيين جاء رغبةً في تدوير المسؤوليات والعمل على إحداث اختراقة في أزمة كهرباء غزة.

في حين أكد مصدر أن قرار إقالة الشيخ خليل وتعيين حمد عوضاً عنه، جاء بعد اتفاق غير معلن على إقالة رئيسا سلطة الطاقة برام الله وغزة، من أجل البحث عن حلول لأزمة الكهرباء المتفاقمة في القطاع.

وتفاقمت مؤخراً أزمة كهرباء قطاع غزة مع انخفاض درجات الحرارة والحاجة الملحة إلى الطاقة، وعدم قدرة محطة التوليد على إنتاج الطاقة لأسباب فنية وأخرى مرتبطة بتوفير الوقود الصناعي.

وكان وزير المالية شكري بشارة قال في بيان له، إن مجموع تكلفة الطاقة التي تؤمنها الحكومة لقطاع غزة، بلغ بحدود مليار شيكل سنوياً (270 مليون دولار)، وهذا المبلغ يساوي أكثر من 30% من العجز في الموازنة العامة.

ويذكر أن رئيس حكومة الوفاق الوطني د. رامي الحمد الله، أصدر قراراً بإحالة رئيس سلطة الطاقة السابق عمر كتانة للتقاعد، وتعيّين ظافر ملحم خلفاً له، على إثر أزمة الكهرباء المتفاقمة.