الهباش بمؤتمر الأزهر: فلسطين أكبر نموذج في التعايش الديني والتسامح

الهباش بمؤتمر الأزهر: فلسطين أكبر نموذج في التعايش الديني والتسامح
حجم الخط

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية محمود الهباش، إن فلسطين تضرب اكبر نموذج في التعايش الديني والتسامح، ويعيش فيها كل اتباع الديانات السماوية .

وأضاف الهباش في كلمته خلال افتتاح اعمال مؤتمر الازهر ومجلس حكماء المسلمين "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، الذي تنظمه مشيخة الازهر الشريف في القاهرة، "في فلسطين في مدينة السلام بيت لحم فقط، تعتبر ساحة كنيسة المهد هي ذاتها ساحة مسجد عمر، وفي فلسطين فقط تتعانق كنيسة القيامة مع مسجد عمر بين الخطاب في القدس".

وأشار إلى أن مفاتيح كنيسة القيامة في القدس، أمانة عند أسرتين مسلمتين تقومان على رعاية الكنيسة وممتلكاتها، حفاظا على امانة العهدة العمرية منذ اكثر من ألف عام تاريخ فتح القدس .

واعتبر الهباش أن هناك بعض المعلومات والتفسيرات المغلوطة للاحاديث النبوية التي يستغلها اصحاب الفكر المتطرف ويسوقونها للعوام، مطالبا بإعادة التفكير من قبل علماء الامة بتفسيرها، وعلى رأسهم مشيخة الازهر الشريف وكافة العلماء الحريصين على رسالة الاسلام السمحة.

يذكر أن مؤتمر "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" يعقد في الفترة من 28 شباط إلى 1 اذار 2017م الجاري، وذلك بمشاركة أكثر من 50 دولة، وسط اهتمام دولي كبير، وبحضور عدد كبير من العلماء ورموز الدين الإسلامي والمسيحي والمثقفين والمفكرين وقادة الرأي من الدول العربية والإسلامية.

وتدور جلسات المؤتمر حول محورين أساسيين، هما محور التجارب والتحديات الذي تناقش فيه مبادرات الأزهر والمبادرات الإسلامية والمسيحية، ومحور المشاركة والمبادرة، وكيفية العمل معا لدرء التدخلات الخارجية والحيلولة دون توظيف الدين في النزاعات، والعمل من أجل مشاركة أوسع في الحياة العامة، ومواجهة التعصب والإرهاب، وترسيخ شراكة القيم وتفعيلها.