"الخارجية" تستقبل وفد خبراء مشروع "إدارة الهجرة يوروميد"

"الخارجية" تستقبل وفد خبراء مشروع "إدارة الهجرة يوروميد"
حجم الخط

استقبل وكيل وزارة الخارجية السفير تيسير جرادات، اليوم الخميس، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، فريق خبراء الاتحاد الأوروبي "يوروميد"، لبحث سبل التعاون المشترك بما يتعلق بموضوع الهجرة.

ورحب جرادات بالوفد الضيف، وعبر عن امتنانه لتعاون مشروع "اليوروميد" مع الفريق الوطني لإدارة الهجرة، مبدياً جاهزية المستوى الرسمي لدعم توجه المشروع والاستفادة من الخبرات المتبادلة.

وتحدث عن الخصوصية الفلسطينية بموضوع الهجرة، مؤكداً أهمية مشروع الهجرة هذا في تغيير الصورة النمطية السلبية للهجرة إلى صورة ايجابية.

وقال جرادات: هناك العديد من قصص النجاح المثبتة والموثقة للشتات الفلسطيني، ونحن نؤكد دعمنا لفريق "اليوروميد"، وسنعمل على إنجاح المشروع، وننظر باهتمام إلى التوصيات التي سيخرج بها هذا الجهد حول موضوع الهجرة.

من جانبه، استعرض مساعد وزير الخارجية للاجئين وشؤون المغتربين السفير رأفت بدران، مشروع "اليوروميد" منذ أن تأسس خلال الدورة الأولى له وحتى هذه اللحظة التي تتمثل بالدورة الرابعة، معبرا عن سعادته بزيارة الوفد واللقاءات التي أجراها في فلسطين والتي استمرت لمدة يومين تخللها عقد ورشة عمل حول حوكمة الهجرة مع الفريق الوطني ولقاءات رسمية، بوصف وزارة الخارجية ممثلة بقطاع اللاجئين وشؤون المغتربين كعضو في الفريق الوطني لإدارة الهجرة.

بدروه، أشار مساعد الوزير للعلاقات متعددة الاطراف السفير عمار حجازي، إلى معاناة المهاجرين الفلسطينيين في الخارج، مؤكداً أن الهجرة غير القانونية هي ظاهرة سلبية نتيجة للآثار التي يتعرض لها المهاجرون في رحلة هجرتهم.

وأشار إلى أهمية تفعيل آليات التواصل مع المهاجرين واللاجئين الفلسطينيين بالخارج، مشددا على أهمية تطبيق القرارات الاممية والقوانين والسياسيات الدولية المتعلقة بالهجرة واللجوء.

بدوره، عبر عضو وفد الخبراء مارسيلو جيورداني عن سعادته البالغة لوجوده في فلسطين، وقال: هذه الزيارة رغم أنها قصيرة إلا أنها كانت مكثفة ومثمرة من حيث النتائج والتوصيات والمقترحات التي حصلنا عليها خلال ورشة العمل أمس ولقاءات اليوم.

وأكد على التعاون المستمر بين دولة فلسطين والاتحاد الاوروبي ممثلاً بالعديد من المشاريع ومن ضمنها مشروع المساعدة الفنية لموضوع ادارة الهجرة.

وتطرق جيورادني إلى أهم أهداف المشروع، ممثلة بتوفير الدعم من خلال خبراء دوليين ووطنيين، وتقديم المساعدة الفنية من خلال إنشاء أداة تقنية لحوكمة الهجرة، والقيام بأنشطة بناء قدرات لموظفي الجهات ذات الصلة بالإضافة إلى عقد جولات دراسية لدول اثبتت نجاعة حوكمة الهجرة فيها.

يذكر أن الفريق الوطني لإدارة الهجرة يضم: وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة العمل، ووزارة التربية والتعليم العالي، وسلطة النقد، ودائرة شؤون اللاجئين، ودائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، والخبير الوطني.

وحضر الاجتماع، الوكيل المساعد للأحوال المدنية والجوازات في وزارة الداخلية رئيس الفريق يوسف حرب، ونائب مدير عام الأحوال المدنية في وزارة الداخلية، منسق الفريق الوطني أحمد الزبن، والخبير الوطني ياسر شلبي، ومستشار أول ممدوح جبر من قطاع اللاجئين وشؤون المغتربين، وملحق دبلوماسي فاتن الطويل، وعضو فريق خبراء الاتحاد الأوروبي شاين اوكونر.