جيش الاحتلال يوقع صفقات ضخمة لشراء ناقلات "نمرة"

540
حجم الخط

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الجيش الإسرائيلي وقع صفقات ضخمة لشراء ناقلات "نمرة" المصفحة وذلك بإحدى استخلاصات عبر الحرب الأخيرة في قطاع غزة صيف 2014.

وذكرت الصحيفة الأربعاء أنه بعد قرابة أقل من سنة من انتهاء عملية (الجرف الصامد) في قطاع غزة تم أمس التوقيع على تعاقد لمواصلة انتاج ناقلات "نمرة" وهي ذات دبابة (الميركافاه 4) باستثناء البرج.

وأوضحت أن ذلك يأتي بهدف تقليص امكانية اضطرار الجنود للدخول الى مناطق تهديد على متن المصفحات القديمة وغير المدرعة، مثلما حدث في الحرب الأخيرة بغزة ما أدى لمقتل وإصابة عشرات الجنود.

وبينت الصحيفة أن الجيش تسلم أولى مصفحات (نمرة) المدرعة المزودة بمنظومة "معطف الريح" المضادة للصواريخ لتجربتها.

ولفتت إلى أنه سيتم خلال العام الجاري إنتاج عدد من هذه المصفحات المزودة بالمنظومة التي أنتجتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية (رفائيل).

ونبهت "يديعوت" إلى أنه حسب منشورات أجنبية فقد أعد الجيش خطة لتزويد قواته بمئات مصفحات "نمرة" لكنه تم تقليص الخطة بسبب الأوضاع المالية في العام الماضي.

وتابعت "في أعقاب الدروس التي تم استخلاصها من (الجرف الصامد) خاصة مقتل الجنود في المصفحة التي تعرضت إلى القصف في حي التفاح تم إلغاء التقليص وتقرر العودة لإنتاج مصفحات (نمرة)".

وأضافت "أنه بعد مصادقة اللجنة الوزارية على عقد صفقة الشراء وقع وفد من الجهاز الأمني الإسرائيلي هذا الأسبوع صفقة ضخمة مع شركة (جنيرال ديناميكس) الأمريكية لشراء المنظومات المطلوبة لإنتاج (نمرة).

وأشارت "يديعوت" إلى أنه في المقابل ستحظى المصانع الإسرائيلية التي تشارك بإنتاج المصفحات بصفقات ضخمة.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون صادق في مارس الماضي على شراء 267 ناقلة جند حديثة من طراز "نمرة" تنفيذًا لجزء من العبر المستخلصة من العدوان الأخير على غزة حيث تلقت ناقلات الجند القديمة ضربات قاتلة.

وقال يعلون حينها إن الناقلات الحديثة ستخلف القديمة من طراز M-113 والتي انفجرت إحداها في عملية "التفاح" خلال اشتباكات شرق غزة الشهيرة في 20 تموز 2014 وقتل 6 جنود كانوا بداخلها واختفى السابع، فيما أكدت كتائب القسام قتلها ل14 جنديًا وأسر الضابط أرون شاؤول.

ويطمح يعلون بوجود 500 ناقلة جند من هذا الطراز بعضها مزود بمنظومة "معطف الريح".

كما صادق يعلون على إقامة وحدة ناقلات جند جديدة على عجلات بهدف القيام بمناورة أسرع داخل أراضي العدو.

والناقلة "نمرة" من تطوير شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية وهي نسخة مصغرة عن دبابة المركافاة.

ويمتلك جيش الاحتلال العديد من نماذج ناقلات الجند إضافة لنمرة وهي M113، ونغماش، ونكبادون، وشيزاريت، وبومة.