سجادة إلكترونية تحميك من السهو في الصلاة

612
حجم الخط

ابتكر الأردني فواز أبو الراغب سجادة صلاة إلكترونية تساعدالمصلين على تفادي السهو أثناء الصلاة وتتضمن إحصاء دقيق لعدد السجدات خلال الصلاة بواسطة لوحة إلكترونية تثبت على السجادة عند مكان ملامسة الرأس.

يقول المخترع: “السرحان والتفكير في أمور الدنيا أثناء الصلاة مشكلة يكاد لا ينجو منها أحد، ولا شك أن التركيز في الصلاة من أهم أركانها، ويؤكد كل من قابلته أنه كثير ما يتذكر أثناء الصلاة أشياء غائبة عنه، عانى قبل صلاته لتذكرها ولم يفلح”.

ويجهل كثير من الناس أحكام سجود السهو في الصلاة، فمنهم من يترك سجود السهو في محل وجوبه، ومنهم يسجد في غير محله، ومنهم من يجعل سجود السهو قبل السلام وإن كان موضعه بعده، ومنهم من يسجد بعد السلام وإن كان موضعه قبله.

وهذا ما يفسر أهمية السجادة الإلكترونية المبتكرة، والتي يشير المخترع إلى أنها، مبرمجة بفاصل زمني بين السجدة الأولى والثانية مدته ثلاث ثوان بحيث لا تسجل إلا السجدة الفعلية أثناء الصلاة، وبذلك نقضي على مشكلة السهو في الصلاة بإذن الله”. كما نجح مواطن تركي  يدعى “سونير أوسنيتش” مقيم في المملكة المتحدة، في اختراع “سجادة صلاة” تتحرك تلقائيًا لتحديد القبلة باستخدام جهاز ملاحة موصول بها ذاتيًا عبر الأقمار الصناعية.

وقال أوسنيتش، خلال تقرير أذاعته فضائية “بي بي سي عربي”: “الاختراع يمثل حلًا عمليًا لمشكلة تحديد القبلة للمسلمين في الدول الغربية حيث إن السجادة تتحرك بواسطة جهاز استشعار موصول بالأقمار الصناعية لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة دون الحاجة إلى تطبيقات أو مواقع إلكترونية إلى جانبها حيث إنه ينبعث منها أنوار فور حصولها على الاتجاه الصحيح للقبلة”.

ولم يطرح سونير، اختراعه في الأسواق بعد ولكنه يسعى إلى جمع الأموال اللازمة لتحويل الاختراع إلى منتج مطروح للشعوب الإسلامية في الدول الغربية والعربية.