"إيران إير" تتسلم طائرة ثانية بموجب اتفاق رفع العقوبات

الطيران الايراني
حجم الخط

قالت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات، إن الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) تسلمت ثانى طائرة غربية بموجب الاتفاق النووى المبرم مع قوى دولية كبرى وهى طائرة للرحلات الطويلة من طراز إيرباص A330  .

وجرى تسليم الطائرة فى تولوز بفرنسا اليوم الجمعة، لتنضم إلى طائرة أصغر من طراز A321 تسلمتها إيران فى وقت سابق هذا العام.

ومن المتوقع أن تستخدم الطائرة مبدئيا فى رحلات إلى وجهات أوروبية وفى رحلات إلى بكين وكوالالمبور.

وقال فارهاد بافاريش رئيس الخطوط الجوية الإيرانية لرويترز، إن إيران اير تعتزم فى وقت لاحق استخدام طائرات الرحلات الطويلة لإعادة تشغيل خطوط كانت أغلقتها من قبل بسبب خروج بعض الطائرات المتهالكة من طراز بوينج 747 من الخدمة.

وجرى تعليق تسليم الطائرة A330 الجديدة لعدة أسابيع بسبب محادثات جرت فى اللحظة الأخيرة بشأن  محركات الطائرة التى تصنعها رولز رويس وقطع الغيار لكن عملية التسليم تأتى فى توقيت مناسب للسنة الإيرانية الجديدة التى تبدأ فى وقت لاحق من مارس.

والطائرة التى جرى تسليمها اليوم، والبالغ عدد مقاعدها 238 مقعدا تم تصنيعها فى الأصل لصالح شركة أفيانكا للطيران العاملة فى أمريكا الجنوبية لكن إيرباص أعادت شراءها بعد أن تفاوضت شركة الطيران على خفض طلبيتها.

وتقول مصادر فى قطاع الطيران، إن من المتوقع أن تكون إيران قد تفاوضت على سعر تنافسى للحصول على الطائرة الفائضة عن حاجة إيرباص.

وتستمر حالة من الضبابية بشأن توقيت بقية طلبات الشراء فى الوقت الذى تحجم فيه البنوك عن الصفقات مع إيران خوفا من إعادة فرض العقوبات الدولية أو فرض غرامات أمريكية إذا ما اتهموا بانتهاك عقوبات أمريكية لاتزال قائمة.

وقال بافاريش "نعمل بشكل وثيق مع إيرباص وكلانا حريص على الالتزام بالجدول الزمنى والعقد الذى أبرمناه معا."

وتجرى إيران إير أيضا محادثات لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لشراء 20 طائرة من شركة "ايه.تي.آر" الأوروبية.