المشروبات الغازية وأمراض القلب

خطر المشروبات الغازية علي الصحة

مشروبات غازية
حجم الخط

خطر المشروبات الغازية علي الصحة

جددت دراسة طبية حديثة التحذير من خطر المشروبات الغازية علي الصحة، وقالت أن شرب عبوة واحدة في اليوم من المشروبات الغازية يرفع خطر الاصابة بــ الأزمات القلبية بنسبه الثلث، بالاضافة الي البدانة.

إن التجارب أثبتت كذلك أن تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية ترفع كذلك من وزن الجسم بمقدار 6.5 كجم بعد مرور عام كامل، بالاضافة إلى أنها تتسبب في رفع فرص الإصابة بمرض السكر وتسوس الاسنان. 

وتشير بعض التقارير الطبية إلى أن عبوة المشروبات الغازية الواحدة -330- ملي تحتوي علي 7 ملاعق من السكر، وهو ما يتجاوز الحد الاقصى من السكر المصرح للانسان البالغ بتناوله يومياً، ويبلغ 6 جرام فقط بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وقالت دراسة سابقة أن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية على فترة طويلة من الزمن يرفع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20%، كما تقول دراسات أخرى أنه في تجارب خفض كمية المشروبات الغازية لوحظ انخفاض في قراءة الضغظ.

وعادة يتكون المشروب الغازي من أربعة مكونات: الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يذاب فيه تحت الضغط، وهذا ما يجعل المشروب فوارا ومنتجا للفقاقيع، ومادة تحلية كالسكر أو شراب الفركتوز أو الأسبارتام، بالإضافة لملونات ونكهات.