لا لطمس الهوية الوطنية

بالصور وقفة بمخيم النصيرات رفضاً لتغيير "الأونروا" للمناهج التعليمية واستبدال خريطة فلسطين

وقفة بمخيم النصيرات رفضاً لتغيير "الأونروا" للمناهج واستبدال خريطة فلسطين
حجم الخط

نظمت اللجنة الشعبية للاجئين بمخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية ضد سياسة وكالة الغوث للاجئين، والتى جاءت تحت شعار"لا لطمس تاريخنا وهويتنا الوطنية الفلسطينية".

وأوضحت اللجنة أن الوقفة، جاءت لرفض تغيير بعض مضماين المناهج التعليمية، والتى تمس المفاهيم والرموز الوطنية، ومن آخرها تسريبات عن تغيّر فى الكتب التربوية التعليمية لمدارس الوكالة، في خريطة فلسطين التاريخية وتبديلها بمواضيع لا تمت بالصلة للتاريخ الفلسطينيى.

وشارك فى الوقفة التي تم تنظيمها أمام مكتب منطقة النصيرات والبريج التعليمية التابع للأنروا، عدد من أعضاء اللجان الشعبية بالمنطقة الوسطي والمخاتير والوجهاء، بالإضافة مجالس أولياء الأمور، ولفيف من الشخصيات الاعتبارية.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم البريج، حسن جبريل، إن القضية الفلسطينية تمر هذه الأيام بمنعطف خطير ويتوجب على الجميع  التحلي بالوعى الوطنى الجاد .

وأكد جبريل على رفض سياسة وكالة الغوث فى تغيير بعض المضماين من المنهاج، والذي من شأنه أن يطمس الهوية الفلسطينية، وأن يتناسى الأجيال عكا وحيفا ويافا والقدس والسبع وغيرها من المدن والبلدات الفلسطينية.

وفى كلمة نيابة عن المخاتير والوجهاء شدد محمود صيدم، على رفض الشعب الفلسطيني لسياسة وكالة الغوث، البعيدة عن تراثه وهويته وإرثه الوطني، مضيفاً "إننا نرد على الحلم الصهيونى بأن الكبار يموتون والصغار ينسون، بأننا اليوم متمسكون أكثر من ذي قبل بتراثنا الفلسطينى.

ودعا صيدم، إلى عدم تغيير المناهج ورفع كل ما يثبت هوية الشعب الفلسطيني، ومن بينها خارطة فلسطين التاريخية.

وفى ذات السياق، قال رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات خالد السراج، لمراسل وكالة "خبر"، إن سياسة تغير المنهج تتماشى مع عنجهية الاحتلال، وهو بمثابة زريعه للاحتلال بالتطهير العرقي وسياسة هدم البيوت وسرقة الأرض من أصحابها.

وتابع السراج: "إننا في اللجنة الشعبية تعمل على صد هذه السياسات التى تتبعها وكالة الغوث والتى من بينها تغير بعض المضامين التى تمس بقضيتنا وتراثنا الفلسطينى، والتى نؤكد أننا سنظل محافظين على هذا التراث إلى أن نعود إلى أرضنا التى طردنا منها من قبل الاحتلال".

ويشار إلى أن الأونروا نشرت خلال الأيام الماضية، عدد من الصور الخاصة بالمناهج الفلسطينية التابعة لمدارسها، والتي تضمنت تغير بعض المضامين، ومن بينها خريطة فلسطين، بالإضافة إلى استبدال مواضيع أخرى بها.