الأتراك يصوتون غداً على استفتاء مصيري

الأتراك يصوتون غدا على استفتاء مصيري.jpg
حجم الخط

من المقرر أن يجري الناخبون الأتراك للاقتراع غداً الأحد، في استفتاء بشأن إجراء تعديلات دستورية من 18 مادة ستحول نظام الحكم في تركيا -في حال قبولها- من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وسيبدأ التصويت غداً الأحد في السابعة صباحاً وينتهي في الرابعة مساء، في ثلاثين محافظة في شرقي البلاد، بينما يبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحاً وينتهي في الخامسة مساء في 51 محافظة في غرب تركيا.

وستبدأ اليوم السبت في السادسة مساء بالتوقيت المحلي مرحلة الصمت الانتخابي بعد انتهاء حملة الدعاية لهذا الاقتراع الذي دعي له نحو 55 مليون ناخب سيدلون بأصواتهم في 167 ألفا و140 صندوقًا في جميع محافظات البلاد الـ81.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أن نسبة مشاركة الناخبين من أتراك الخارج في الاستفتاء الشعبي المتعلق بالتعديلات الدستورية، التي جرت قبل أيام في عدد من البلدان الأوروبية خاصة، بلغت 44%.

كما أظهرت نتائج استطلاعات الرأي أن أغلبية ضئيلة من الأتراك تقدر بنحو 52% ستصوّت بنعم في الاستفتاء المقرر غدا الأحد على التعديلات الدستورية.

وأقر البرلمان التركي في يناير/كانون الثاني الماضي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، والذي يتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى ستمئة نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

وقبيل ساعات من الاستفتاء، يستمر الاستقطاب الثنائي في المشهد السياسي في البلاد؛ فهناك التيار المحافظ المؤيد للتعديل ممثلا في حزب العدالة والتنمية الحاكم مدعوما من القوميين، والتيار العلماني اليساري ممثلا في حزب الشعب الجمهوري مدعوما من اليسار الكردي الرافض لهذه التعديلات.