تعرفي على أسباب ظهور دهون البطن

473.jpg
حجم الخط

تُعد منطقة البطن من أكثر المناطق في الجسم المعرضة لاكتساب الدهون وتراكمها، نظرًا لوجود عدة خلايا دهنية بها، وهي من أكثر المناطق تأثيرًا على المظهر الجمالي للجسم، ناهيكِ عن المشكلات الصحية والأمراض التي تسببها السمنة، لذا تسعى كثير من السيدات لمعرفة طرق التخلص من دهون البطن ومحاربتها.
 

قبل أن تبحثي عن الطرق المختلفة للتخلص من دهون البطن، يجب أن تعرفي أسباب اكتسابكِ لتلك الدهون، حتى لا تضيعي وقتكِ ومجهودكِ هباءً.
 

من المعروف، أن السبب الرئيسي وراء تجمع الدهون حول منطقة الخصر يرجع إلى عادات غذائية سيئة، مثل الإفراط في تناول السعرات الحرارية بما يزيد عن احتياج الجسم، فتتخزن في صورة دهون البطن المزعجة، لكن هناك أسباب أخرى لتراكم الدهون في منطقة البطن، جمعنا لكِ بعضًا منها في هذا المقال.

1. عوامل وراثية

أثبتت الدراسات أن تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم عن غيرها قد يرجع إلى أسباب وراثية، بل وقد تبين أن الجينات الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في الشعور بالشبع، وبناء على ذلك، فإن نظرة سريعة على شجرة عائلتكِ وشكل الأجسام قد تعطيكِ فكرة عن طبيعة الجسم السائدة في العائلة.

2. تغيرات هرمونية

مع التقدم في العمر، يتغير معدل الهرمونات في الجسم مؤثرًا على شكل الجسم وتكوينه، كما يتباطأ معدل التمثيل الغذائي، وتقل قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، خاصة بعد انقطاع الطمث وانخفاض هرمون الأستروجين في الجسم، فتكون المرأة أكثر عرضة لاكتساب الدهون حول منطقة البطن.

3. تكيسات المبايض

أثبتت الأبحاث أن تكيسات المبايض تؤدي إلى خلل في الهرمونات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وضعف قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تتجمع الدهون في محيط الخصر بشكل أكبر من الطبيعي.

4. عدم أخذ قسط كافٍ من النوم

النوم له تأثير سحري في راحة الجسم واكتمال عملية التمثيل الغذائي، كما أن قلة النوم تزيد من إفراز الهرمونات التي تؤدي لزيادة الوزن، لذا يُنصح بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات ولا تزيد على 9 ساعات في أثناء الليل.

5. الضغط العصبي

عند الشعور بالتوتر أو الضغط العصبي، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول، وهو المسؤول الأول عن زيادة الشهية، فتجدين نفسكِ تميلين لتناول الأطعمة الغنية بالسكريات، كما أنه يغير كيمياء جسمكِ ويقلل من قدرته على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يزيد من تخزين الدهون في الجسم ولا سيما منطقة البطن.
 

على الرغم من صعوبة التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، فإنها ليست عملية مستحيلة، فالأم التي تتحمل معاناة الحمل والولادة والسهر وعناء تربية الأطفال بحب كبير، تستطيع أن تقهر شبح دهون البطن وتتغلب عليه مهما كانت الصعوبات.