فلسطين تشارك في المؤتمر السادس لرؤساء إدارات الرعاية الصحية والاجتماعية في الأجهزة الأمنية العربية

مؤتمر.jpg
حجم الخط

 شاركت دولة فلسطين، اليوم الخميس، في أعمال المؤتمر العربي السادس لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية العربية، بحضور ممثلين من الدول العربية الاعضاء في مجلس وزراء الداخلية العرب.

ومثل فلسطين في الاجتماع، مدير العمليات المركزية للخدمات الطبية والعسكرية الفلسطينية العقيد الطبيب راسم أبو ربيع، ومدير إدارة الخدمات الطبية والاجتماعية في الشرطة الفلسطينية المقدم علي العملة، وبمشاركة جامعة الدول العربية، وجامعة نايف للعلوم الأمنية، والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

وأوضح الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن المؤتمر سيستعرض تجارب الدول الأعضاء في رعاية المتقاعدين وأسر الشهداء والأسرى، كما سينظر في إنشاء صندوق تضامني عربي لتغطية تكاليف الإحاطة الطبية والاجتماعية والنفسية للمصابين من رجال الشرطة والأمن العرب، مما يستوجب التفكير جيدا في وسائل الراحة لرجال الأمن عقب ما يلاقونه من ضغط نفسي.

من جانبه قال رئيس المؤتمر أحمد الغطاس، "إن المؤتمر ينعقد في ظل استمرار الأوضاع الأمنية الدقيقة في المنطقة العربية والتي تُعرِّض رجال الشرطة والأمن لضغوط غير مسبوقة وتضع على عاتقهم أعباء متزايدة"، مشيرا إلى حرص الدول العربية على الوفاء لرجال الشرطة والاطمئنان عليهم وعلى أسرهم حتى يتمكنوا من العطاء.

ويناقش المؤتمر عدداً من المواضيع الهامة المدرجة في جدول الأعمال من بينها: تطبيق توصيات المؤتمر السابق والاستراتيجية العربية النموذجية لتعزيز الرعاية الاجتماعية والصحية للأجهزة الأمنية، والاختبار النموذجي للمترشحين لأجهزة الشرطة، وإنشاء صندوق تضامن عربي لتغطية نفقات الإحاطة الطبية والاجتماعية والنفسية بالمصابين من رجال الشرطة والأمن العرب وأسرهم.

كما يناقش المؤتمر وضع تصور نموذجي لهيكل تنظيمي لقسم مختص بالإرشاد النفسي في الأجهزة الأمنية،وموضوع تبادل الزيارات لعائلات أفراد الشرطة العربية في مراكز الراحة ومنتجعات الاصطياف التابعة لأجهزة الشرطة العربية، وتصوراً نموذجياً لنادٍ اجتماعي شرطي.

 كما يستعرض المؤتمر الذي تستمر مداولاته على مدار يومين، تجارب الدول الأعضاء في مجال رعاية المتقاعدين من رجال الشرطة والأمن وأسر الشهداء والأسرى.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر الى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.