خسائر فادحة لأصحاب الشركات

أبو مذكور لـ"خبر": فشل موسم العمرة في قطاع غزة للعام الثالث على التوالي

أبو مذكور لـ"خبر": فشل موسم العمرة في قطاع غزة  للعام الثالث على التوالي
حجم الخط

أكد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عوض أبو مذكور، على فشل موسم العمرة في المحافظات الجنوبية، للعام الثالث على التوالي بشكل رسمي.

وأوضح أبو مذكور، خلال حديثه لوكالة "خبر"، أن عدد المسجلين للعمرة لهذا العام بلغ نحو 12 ألف معتمر، حيث اضطرت الشركات إلى إيقاف التسجيل باكراً، خشية من تكرار المنع الذي طال الموسمين الماضيين، لافتاً إلى أن هناك آلاف الغزيين الراغبين في أداء مناسك العمرة.

وأشار إلى أن نحو 11 ألف معتمر تمكنوا من أداء مناسك العمرة في الموسم الأخير، وذلك بعد سماح السلطات المصرية بسفرهم عام 2014م، كما لعبت الحرب دوراً بارزاً في قلة العدد مقارنة مع سنوات سابقة تجاوز العدد فيها نحو 20 ألف معتمر خلال الموسم الواحد.

وحول أسباب فشل موسم الحج والعمر بالقطاع، قال أبو مذكور إن الانقسام الفلسطيني وإغلاق المعابر والحصار المفروض على القطاع منذ عشر سنوات، بالإضافة إلى عدم استجابة السلطات المصرية للاتصالات التي جرت طيلة الفترة الماضية.

ونوه إلى أن فشل موسم الحج والعمرة للعام الثالث على التوالي  أضر بالمصالح العامة وخلق نوعاً من عدم المصداقية بين المواطن والشركات  السعودية والمصرية، على الرغم  من التطمينات والوعودات بفتح معبر رفح  لتمكين المعتمرين من أداء مناسك العمرة.

وحمل أبو مذكور مسؤولية فشل المسم الثالث للحج والعمرة للانقسام البغيض الذي يعيشه في قطاع غزة، مطالباً الرئيس محمود عباس بضرورة التدخل الفوري لإنهاء الانقسام  وفتح معبر رفح لموسم العمرة الرابع المقرر في شهر 11 لعام 2017م.

ويذكر أن رحلات العمرة متوقفة لأهالي قطاع غزة منذ عامين، بسبب استمرار إغلاق معبر رفح البري بحجة الظروف الأمنية في سيناء، الأمر الذي أدى إلى تحمل شركات الحج والعمرة في القطاع خسائر فادحة.