المتوكل طه "في ليالي رمضان؛ كُنّا .. نلعب! "

المتوكل طه "في ليالي رمضان؛ كُنّا .. نلعب! "
حجم الخط

ألعبُ بالكُرَةِ القُطْنيّةِ ، في الشارعِ ..

لم تكن السيّاراتُ قد ارتكبتْ أخطاءَ الزِّلزالِ ،

ولم تكن الأضواءُ قد امتلأت

بالأرْصِفةِ الضَائعةِ ،

نرى بالقمرِ المُشْتَعلِ ،على صفحاتِ الليل ، حجارَتَنا ،

ونصيحُ بأعلى ما في النَوْرَسِ مِن شَبَقٍ ،

ويمرُّ رجالٌ ، يقصدُ أكثرُهُم جامِعَ حارَتِنا ،

ويكون بأنْ أخذوا الجَنَباتِ الضيّقةَ طريقاً للهِ ،

ونلهثُ مثلَ النّرجسِ في الجَبلِ الشتويِّ ،

ولا نتعبُ ..

كُنّا مثلَ صغارِ الخَيلِ نُسابِقُ أصواتَ الّلعبةِ ،

نتشاجَرُ ، نصْرخُ ، نعْرَقُ ،

نمسحُ ما رَشحَ من الماءِ على الأكمامِ ..

ونضحكُ ..

كُنّا في حُلمٍ لا يتكرّر ،

وأكادُ أرى بضعةَ فتيانٍ تركوا أصداءَ الملْعَبِ

للنسيان .

***

الأوّلُ ؛ أغراهُ الكَرْمُ الخَمْرِيُّ ،

فَغَمَّسَ أفئدةَ العُشّاقِ

بماءِ العنبِ المَصْهورِ،

وأيقظَ ما في الجَمْرِ من الزَّغَبِ الحَرَّاقِ،

وَغَسَّلَ آنيِةَ الغُرباءِ بِدَمْعِ الشَّوقِ ،

ونادى في الليلِ على الصُوفيِّ

ليشربَ ما أَمْكَنَهُ مِن خَمْرٍ،

ليثوبَ إلى الصَّحْوِ ،

ويأخذَ في جُبَّتِهِ المؤمنَ والكافرَ،

ليروا ما في الكَشْفِ مِن الضّوءِ ..

ويبقى المشْرَبُ والنّدمان .

والثاني ؛ ناداهُ الموقدُ !

كانت ظُلْمَتُه ضاريةً ،

والعتمةُ لا تُنبِئُ بصباحٍ يُشْرِقُ،

فمضى للغابةِ يَجْمَعُ ما يَلقى مِن حَطبٍ،

أخضرَ أو يابِسَ ،

حتى تجتمعَ النجماتُ ،

ويرجعُ هذا الليلُ نهاريّاً ،

ليرى خُطْوتَهُ في الدربِ الشائِكِ ،

ويعيدُ لغُرفَتِهِ مَا أخَذَتْهُ الغِربانُ

من الشُرْفَةِ والحقلِ ،

ويرفعُ صورةَ بلدَتِهِ للحائط ِ،

إذْ هدمَتْهُ الجرّافاتُ ..

وما ظلّ سوى التّينِ الشوكيِّ المنسيِّ

وأشباحِ الغُولِ على الحِيطان .

وأمّا الثالثُ ؛ فلقد غادرَ أبوابَ المدرسةِ ،

فقد كان أبوهُ فقيراً حَدّ الكُفْرِ ،

وقَسْوتُه الجاهِلةُ سِياطاً

تُلْهِبُ أصْداغَ النعناعِ،

وما أدرَكَ أنَّ الجوعَ له سِنُّ الأفعى الحارِيةِ ،

وأنَّ بنفسجةَ القلبِ تموتُ من الفاقَةِ ،

وبأنَّ الأشجارَ ستذوي مِن مِلحِ الجَدْبِ المُتَشَقّقِ ..

لكنَّ الطفلَ فتىً يَكْبُرُ في الوَحْشةِ والحاجَةِ ،

ويرى صَمْتَ أُمومَتِهِ المكسورَ من الذلّةِ والضَّعْفِ ،

وما زال أبوهُ على مقعدِهِ في الزاويةِ الخرساءَ ،

بلا عملٍ ،

يُطْرقُ ويخبِّئُ عينيه وراءَ أكُفَّ الرَّعْشَةِ،

ويسحُّ لهيباً مِن جَمْرٍ مطحونٍ ،

يكوي وَجْهَ الزمنِ المُتَغَضِّنِ ..

والطفلُ فتىً يهجِسُ ،

في ظلِّ السّكّينِ المثلومةِ ، بالهِجْران .

والرابعُ ؛ مَسَّتْهُ الرّعدةُ

مُذْ كانَ مع الحَبَقِ يطيرُ،

فأوَّبَ في الغَيمِ ،

وحاولَ أنْ يصعدَ أكثرَ نحوَ الشمسِ ،

فذابَ الماءُ،

وزَخَّ المطرُ ..

وما عادَ !

تَعلَّقَ بالبَرْقِ فَوَزَّعَهُ في الشُّعَبِ الماسيَّةِ ،

فتناسَخَ وتَشَظَّى ..

ويقالُ بأنَّ الولدَ الصّاعِدَ للرَّعْدِ تماهى

في الضوءِ الزّاخرِ ،

ويعودُ .. إذا ما عادَ البَرْقُ إلى نيسان .

والخامسُ ؛ عصفورٌ يخفقُ بجناحيْهِ

على مَدِّ السُّورِ ،

لتنبتَ أعشابُ الطّيرِ عليه،

وترجعَ زَقْزقةُ القمحِ على الجدرانِ،

ولكنَّ الصيادَ يحبُّ طريدَتَهُ الخَرْقاءَ،

فَصَوَّبَ نحو الطيرِ ،

وأطْلَقَ فولاذَ السّهْمِ ، فأخْفَقَ ..

ورمى ثانيةً مِن قَوْسِ الغَضبِ سِهاماً أُخرى ،

فانتبَهَ العصفورُ ..

وكان السّورُ بعيداً عن عينِ القَنّاصِ ،

وما زال الطيرُ على مدّ السّور يُجَنِّحُ ،

ويرى بين شقوقِ الأحجارِ صِغاراً

تكبرُ بالرِّيشِ،

وتنبضُ في لَحْمِ الصُّوّان .

والسادسُ يَتَزيّا بِلِسانِ الشَّهْدِ،

ويُلْقي ما حَفِظَ مِن الشِعرِ على الوردِ ،

لِينْشرَ أطيابَ الرّيحِ ،

ويكتبُ لغزالتِنا المَكْحُولةِ أجملَ ما اجْتَرَحَ القَيْسَانِ

مِن الغَزَلِ ،

فَنَحْفَظُهُ لِنُدَبِّجَهُ برسائلِنا ،

ويَخطُّ لنا ما نرجوهُ مِن الحَرْفِ الملهوفِ التوَّاقِ ..

فَنَكْتبُهُ عِشْقاً لبناتِ الجيرانِ ،

ونرمي الأوراقَ أمام الغزلانِ ،

فَتَحْمَرُّ وجوهُ الأقمارِ الممشوقةِ ،

ونعودُ إليه ليكتبَ ثانيةً

ما راهَقَنا مِن رغَباتٍ ،

ونوَشْوشُ أحرُفَنا لتقولَ الأسرارَ

لعلّ لقاءً يجمعُ بين اثنينِ ،

لنحفرَ فوقَ الجذْعِ حروفَ الأسماءِ الأولى ..

لكنَّ الشاعرَ لم يَلْق حبيبتَه يوماً ..

بل ظَلَّ خيالاً ما يلقاهُ من الحُسْنِ ،

وما انْصهَرَ البرقوقُ على شفتيهِ ..

وقد ضاعَ الرّمّان .

وأنا السابعُ ؛ لا أدري هل غادرتُ البلدةَ ،

أم بَقِيَتْ كُرَةُ الأحْلامِ أمامي ؟

لكنّي وحدي في ذاكَ الشارعِ ..

لا أعلمُ إنْ كنتُ كبرتُ ،

أمْ ما زِلْتُ صغيراً ..

وأُنادي أبناءَ الحيِّ ..

فلا صوتَ ولا ردَّ ،

فأين الأتْرابُ ، وأين أنا ؟

بل أينَ الحارةُ والفتيان ؟