مطالبات شعبية عبر تويتر بإغلاق مكتب mbc في الكويت

mbc.jpg
حجم الخط

تصدر وسم "إغلاق مكتب mbc مطلب شعبي" موقع تويتر في الكويت بعد ظهور أحد أعضاء تنظيم "داعش" في مسلسل "غرابيب سود" الذي تعرضه القناة خلال شهر رمضان، يحمل بيده جواز سفر كويتي.

وحتى الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (07:00) بتوقيت غرينتش اليوم الأحد، سجل الوسم أكثر من 124 ألف تغريدة.

ويعتبر المسلسل من أضخم الإنتاجات العربية هذا العام، فهو يتسلل إلى داخل تنظيم "داعش" ويرصد حياة أعضائه اليومية، وفق القائمين عليه.

وأبدى مغردون استياءهم من المشهد التمثيلي. ووصفوه بأنه تشويه لسمعة الكويت.

وطالب نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بضبط ما أسموه "انفلاتًا وتعديًا للخطوط".

في حين انتقد آخرون هذه المواقف، ووضعوا صورًا لعناوين الصحف الكويتية عندما قُتل كويتيون منتمون إلى "داعش" من بينهم "أبو عبد الله الكويتي" مسؤول تدريب قناصي التنظيم في الموصل، و"أبو جندل الكويتي"، و"أبو طلحة" اللذان قتلا في سوريا.

ومنذ عرض المسلسل، الذي توقف بثه الجمعة الماضية بعد 20 حلقة، واجه العديد من الانتقادات، لا سيما من التيارات الإسلامية السياسية التي رأت أنه يتعمد تشويه الإسلام السني.

وفي هذا الإطار، قال النائب الكويتي محمد هايف المطيري، "ضعف الرقابة والحزم في وزارة الإعلام أتاح المجال لبث مقاطع مخلة في بعض القنوات"؛ مطالبًا بـ "ضبط الانفلات".

أما البرلماني وليد الطبطبائي فوصف المسلسل أنه عمل على "تشويه سمعة ‫الكويت عبر نشر صور مزعومة لجواز سفر كويتي".

وقال الطبطبائي في تغريدة له: "على وزير الإعلام اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه المسخرة من قناة تبث من ‫الكويت وسحب ترخيصها ووقف بثها". مهددًا بأن "أي تراخٍ سيؤدي لمساءلة سياسية للوزير".