العطية ونظيره التركي يبحثان الأزمة الخليجية والتعاون العسكري

العطية.jpg
حجم الخط

اجتمع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، اليوم الجمعة، مع نظيره التركي فكري إيشق، في العاصمة التركية أنقرة، لبحث تطورات الأزمة الخليجية وملف القاعدة العسكرية التركية في قطر.

وقالت المصادر الإعلامية، إنه لم يُعلَن رسميا حتى الآن عن مجريات اللقاء، إلا أن مقربين من الحكومة التركية أكدوا أن المباحثات ستتناول تطورات الأزمة الخليجية وملف القاعدة التركية التي طالبت دول الحصار بإغلاقها ضمن المطالب التي أرسلتها إلى الدوحة قبل أيام.

كما أنه من المقرر أن يلتقي العطية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن اعتبر الأخير أن مطالبة دول الحصار بالإغلاق الفوري للقاعدة التركية ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا بقطر "مطالبة قبيحة" ولا يجدها صحيحة، مشيرا إلى أنها تمثل تدخلا في العلاقات الثنائية بين الدوحة وأنقرة.

ونقل عن مصادر مطلعة، أن تركيا ستؤكد مجددا موقفها الذي أعلنه أردوغان بشأن رفضها إغلاق القاعدة في قطر، وسبق أن صرح إيشق بأن هدف القاعدة يتمثل في مهام تدريبية ودعم الأمن في المنطقة، وأن بلاده ليست لديها أي خطط لإعادة تقييم الاتفاق مع قطر بشأن القاعدة.

يذكر أن قطر كانت وقعت مع تركيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة. 

وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في يونيو الجاري، وعلى أساسها أرسلت أنقرة دفعتين من القوات التركية إلى قطر في مهام تدريبية.